الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

كيف تُحافظ على جسمك رطباً خلال فترات الحر

30 يوليو 2021، 10:36 ص
تفادي الجفاف في فترات الحر
تفادي الجفاف في فترات الحر

نتعرض في هذه الأيام لموجات حر شديدة وربما هي أعلى من معدلاتها الطبيعية والتي تتطلب منا المحافظة على رطوبة جسمنا وضمان أداء وظائفه خلال هذه الفترات.

ونشر تقرير تصدرته مجلة "سانتي بلوس" (SantePlusMag) الفرنسية، قالت فيها الكاتبة لورانس واكنين إن "الماء ثاني أهم عنصر للصحة بعد الأكسجين، حيث يشكل حوالي 75% من الجسم".

وذكرت واكنين أن الترطيب لا يقل أهمية عن التغذية الصحية لضمان الأداء الرياضي الجيد، وإلى جانب "إرواء" العطش، يساعد الترطيب الجيد الجسم على التخلص من السموم ودعم وظيفة الدماغ وضمان التوازن الهرموني، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الحيوية، إلى جانب الحفاظ على صحة العضلات والمفاصل والعظام.

وبينت أنه في الحالات القصوى، يكون جسم الإنسان قادرا على البقاء من دون طعام لمدة تصل إلى 6 أسابيع، بينما لا يمكنه البقاء من دون ماء سوى لأسبوع فقط.

وأوصت في صدر تقريرها باستهلاك معدل لترين من الماء يوميا، مُضيفةً "كلما زاد الوقت الذي يقضيه المرء في الهواء الطلق؛ زاد النشاط وزادت الحاجة إلى المياه من أجل تعويض السوائل المفقودة".

ويُعد تجديد السوائل مهما بشكل خاص عند ممارسة الرياضة في درجات حرارة ومؤشر رطوبة مرتفعين، حيث يميل الجسم إلى التعرق أكثر، حيث ينبغي بدء واختتام اليوم بتناول 250 مليلترا من الماء، علما أن الجسم يفقد السوائل أثناء النوم أيضا، أي شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ وكوب آخر قبل النوم.

تنويهات وإرشادات

من المستحسن شرب الماء حتى في غياب الشعور بالعطش، ذلك أنه بحلول الوقت الذي يشعر فيه المرء بالعطش يكون الجسم قد فقد كوبين أو أكثر من إجمالي مخزونه من الماء. وينبغي الحرص على شرب الماء طوال اليوم.

وعلى الرغم من أن القهوة والشاي من المشروبات المدرة للبول؛ فإنهما يوفران كمية كبيرة من السوائل للجسم، ناهيك عن أن تأثير الكافيين على خسارة الجسم للماء من خلال التبول يكون طفيفا (خاصة لدى الأشخاص المعتادين على استهلاك هذه المشروبات).

ويجب الاستمرار في شرب الماء حتى لو كان الجو باردا بالخارج؛ لأن الجسم يفقد الماء عند التعرق وعبر التنفس، لأن معدل التعرق يختلف من 0.5 ليتر في الساعة إلى أكثر من 2.5 ليتر في الساعة حسب الشخص. ويساعد إدراك معدل التعرق على الاستعداد بشكل أفضل للتدريبات والمسابقات، ويعتبر أمرا ضروريا لضمان الترطيب الأمثل للجسم.

من النصائح الموجهة أيضًا هي شرب ما بين 450 و650 مليلترا من الماء قبل ساعة أو 3 ساعات من ممارسة التمارين الرياضية (بيكسلز)

كما يُنصح أيضاً بشرب ما بين 450 و650 مليلترا من الماء قبل ساعة أو 3 ساعات من ممارسة التمارين الرياضية، ويعد شرب ما بين 200 إلى 300 مليلتر من الماء قبل 10 و20 دقيقة من التمرين من العادات الجيدة التي ينبغي اتباعها.

نصائح أيضاً تقدم في هذا الصدد بشرب من 200 إلى 350 مليلترا من الماء كل 15 إلى 20 دقيقة من التمرين، وخلال حصص التدريب الطويلة ينبغي استهلاك مشروب رياضي كجزء من نظام الترطيب الخاص بك، ذلك أن الصوديوم والبوتاسيوم الموجودين في معظم المشروبات الرياضية يساعد في الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم.

وينبغي شرب ما بين نصف ليتر أو ليتر من الماء، في غضون ساعة من التدريب، إلى جانب السوائل الأخرى حتى في حال عدم الشعور بالعطش.

تعرف على نفسك إن كنت تُعاني من الجفاف؟

التحقق من لون البول من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان الجسم يحافظ على رطوبته، بشكل عام، إن لون البول الفاتح مؤشر على الترطيب الكافي، أما في حال ندرة التبول وكان لون البول داكنا؛ فذلك من علامات الجفاف.

ويُعد العطش والصداع والإمساك والتعب والضعف والدوخة والتهيج والتشنجات والاكتئاب وزيادة الوزن واحتباس السوائل ومشاكل الجلد والقيء أو الغثيان فضلا عن التهابات المثانة؛ من علامات الجفاف أيضا.

العديد من الرياضيين يُدرك أهمية ترطيب الجسم لكن معظمهم يجهلون أن الإفراط في عدم شرب المياه بشكل كافي يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات الصوديوم بشكل خطير في الدم فيما يعرف باسم "التسمم المائي".

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: