الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بسبب الحرائق المُرجح بأنها مُفتعلة

أردوغان يعلن أربع ولايات تركية "مناطق منكوبة"

31 يوليو 2021، 12:20 م
حرائق تركيا
حرائق تركيا

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، عن تحول أربع ولايات تركية لمناطق منكوبة جراء الحرائق التي تتعرض لها.

وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه في "تويتر"، السبت، إن كلاً من "أنطاليا" و"موغلا" و"مرسين" و"أضنة" «مناطق منكوبة» جراء الحرائق"، مؤكدًا أن "أنقرة ستواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتضميد جراح الشعب وتعويض خسائره".

ولا تزال بعض المناطق تشهد حرائق مدمرة اندلعت في مناطق عدة من جنوب تركيا، حيث امتدت من الغابات إلى مناطق مأهولة بالسكّان تقع على مقربة من مواقع سياحية عديدة في جنوب البلاد؛ مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، واضطرت السلطات لإخلاء عشرات القرى من قاطنيها.

واندلع أول تلك الحرائق يوم الأربعاء 28 يوليو/تموز 2021، بدأ في غابة بمنطقة منافغات بمحافظة أنطاليا قبل أن يمتدّ إلى قرى مجاورة، وأمام اتّساع رقعة الحريق، أخلت السلطات عشرات القرى من سكّانها، كما أخلت فندقاً في مدينة بودروم السياحية من نزلائه.

فيما اشتعلت حرائق منفصلة في غابات تقع في منافغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس وموغلا، بالقرب من المواقع السياحية المطلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصلت إلى مناطق مأهولة بالسكان بسبب الرياح العاتية.

وتسببت تلك الحرائق بمقتل أربعة أشخاص، أحدهم رجل يبلغ من العمر 25 عاماً كان في طريقه لمدّ يد العون في منطقة أتت عليها النيران في مرمريس، وفقاً لقناة "إن تي في" التلفزيونية الإخبارية. والتهمت النيران عشرات المنازل والحقول والإسطبلات في قرى عديدة.

ونشرت وسائل إعلام تركية مشاهد لأشخاص مذعورين وهم يركضون للنجاة بحياتهم في شوارع أضاءتها ألسنة النيران في مناطق مختلفة من جنوب البلاد، فيما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن رئيس بلدية أنطاليا محيي الدين بوجك قوله الأربعاء إنّ "اندلاع حريق منافغات من أربعة مواقع مختلفة يشير إلى أنّه حريق مفتعل، لكن ليس لدينا في الوقت الراهن معلومات واضحة بهذا الشأن".

وعلى إثر امتداد الحرائق ارتفعت درجات الحرارة التي اقتربت من 40 درجة مئوية وشدّة الرياح في المنطقة؛ إذ بلغت سرعتها 50 كلم/ساعة، فيما رجحت السلطات التركية أن تكون هذه الحرائق مفتعلة، وفقاً لمصادر تركية.

وكالة الأناضول قالت إنّ المدّعي العام في مدينة مرمريس فتح تحقيقاً لتحديد أسباب اندلاع هذه الحرائق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال أول أمس إنه: "سيتمّ تقديم كل الدعم اللازم لمواطنينا الذين عانوا من الحريق"، متعهّداً بإجراء تحقيق معمّق لتحديد أسباب الكارثة.

بدوره، قال خبير الغابات في المؤسسة التركية لمكافحة تآكل التربة، حكمت أوزتورك، لشبكة CNN، إنه في حين أن 95% من الحرائق في تركيا سببها الناس، فإن سبب تفاقم انتشار الحرائق هو تغير المناخ.

وأضاف "منطقة الحرائق تقع داخل حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وهو إحدى أكثر المناطق عرضة لمخاطر تغير المناخ. وأضاف: "الأحوال الجوية المعتادة في الصيف في المنطقة حارة وجافة؛ مما يعني أن مخاطر نشوب حرائق مرتفعة بالفعل، وتغير المناخ يزيد من هذا الخطر".

ونقلت فرق الإسعاف إلى مستشفيات المنطقة 183 شخصاً، ثلاثة منهم أصيبوا بحروق والبقية باختناقات تنفّسية من جرّاء تنشّقهم الأدخنة المنبعثة من الحرائق.

وأنقذت فرق الطوارئ، الخميس، عشرة أشخاص تقطّعت بهم السبل على متن قارب كان يبحر في بحيرة لفّتها ألسنة النيران. ويحاول أكثر من أربعة آلاف عنصر من طواقم الإطفاء، تؤازرهم مروحيات وطائرات إطفاء، السيطرة على النيران.

وأكد وزير الزراعة التركي بكير باك ديميرلي أنه ووفقاً للمعلومات الأولية، فقد نفق 150 رأساً من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضرّر 600 هكتار من الأراضي الزراعية و50 هكتاراً من الخيم الزراعية جراء اندلاع تلك الحرائق.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: