الجمعة 19 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أصحاب معامل تركية: ننتظر عودة العمال السوريين من عطلة العيد بفارغ الصبر

01 اغسطس 2021، 11:12 ص
عمال سوريين في تركيا
عمال سوريين في تركيا

أجرت صحيفة "جمهورييت" استطلاع رأي لعدد من أصحاب المصانع والمعامل في تركيا، حول عمالة اللاجئين السوريين في البلاد.

ونقلت الصحيفة، عن أحد أصحاب معامل النسيج في ولاية غازي عينتاب، قوله إنه بدون العمالة السورية لا يمكنه الحصول على عمال في مصنعه.

وأضاف أن معمله يعتمد على العمال السوريين بشكل يدفعه إلى انتظار عودتهم من عطلة العيد "بفارغ الصبر"، حسب تعبيره.

ورأى صاحب المعمل أن السوريين أيضاً مستفيدون من عملهم بشكل "نظامي"، فتسجيل العامل في الضمانات الاجتماعية يلزمه باقتطاع التأمين من نصف دخله في المقابل.

وذكرت الصحيفة، أن معظم العاملين من اللاجئين السوريين في المعامل والورشات والمصانع التركية يعملون حتى 16 ساعة متواصلة بأجور منخفضة، وأحياناً لا يحصلون على أجر لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

وأوضحت أن العمال السوريين يتعرضون لأكل تعبهم ولا يعرفون إلى أين يمكن لهم اللجوء للحصول على حقوقهم والقليل من تعويضاتهم، إضافة إلى تعرض السوريين لحوادث مهنية بسبب عدم إتقانهم للغة التركية.

بدوره، قال منسق مشروع اتحاد الأعمال النسيجية، إرهان كيليش أوغلو: إن "العمال من فئة اللاجئين هم جزء لا يتجزأ من العمالة التركية"، حسبما نقلت الصحيفة.

ولفت إلى أن بلاده تتبع سياسة "غض الطرف" عن تلك العمالة، لطالما أن أرباب العمل راضون تماماً عن توظيف عمال بأجور أقل مما لو كانت لعمال أتراك.

وكان ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن أرباب العمل في غازي عنتاب التركية راضون جداً عن السوريين، ويقولون إن انسحاب السوريين سيتسبب بانهيار اقتصاد الولاية.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يشترط تهجير مقاتلي "درعا البلد" لإيقاف الحملة العسكرية

ودعا حكومة بلاده إلى إصدار تصاريح عمل السوريين بشكل منتظم وسريع، مشدداً على أنه "إذا لم يتم منح الجنسية، فيجب أن تكون تصاريح العمل والإقامة أكثر انتظاماً".

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجوء مؤقت، عبر بطاقة الحماية "الكملك" ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمين حياتهم اليومية.

شاهد إصداراتنا: