الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بالخريطة .. توزع السيطرة في درعا ومصير أسرى نظام الأسد

01 اغسطس 2021، 08:21 م
حاجز لنظام الأسدفي درعا
حاجز لنظام الأسدفي درعا

أكدت مصادر محلية، توصل اللجان المركزية في مدينة درعا، عصر الأحد، إلى اتفاق تهدئة جديد بعد اجتماعها مع الضابط الروسي "أسد الله" في درعا المحطة، فيما تم تسليم الأسرى لنظام الأسد بعد ثلاثة أيام من وقوعهم بيد ثوار المنطقة.

ونقل "تجمع أحرار حوران" عن مصدر في اللجنة المركزية بدرعا البلد بأنَّ الضابط الروسي، سيرفع مطالب اللجان لقيادة الاحتلال الروسي في العاصمة دمشق اليوم.

في وقت أعلنت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام عن "عودة جميع الجنود الذي خطفوا إلى مقراتهم سالمين"، وذكرت أنَّ "هؤلاء الجنود الذين جرى اختطافهم تعرضوا لعملية غدر ولأهداف إعلامية بحته باتت مكشوفة للجميع".

وأكد ناشطون لشبكة "آرام" أنَّ أسرى عناصر النظام بقي قسم منهم في الريف الغربي، مؤكداً تسليم جميع الأسرى الذين تجاوز عددهم الـ200 أسير باستثناء مجموعة عناصر انشقت خلال عمليات الثوار في المنطقة يوم الخميس الفائت، لافتين إلى أنَّ الهدف من أسرهم كان "رسالة لقلب الموازين".

وقبيل الاتفاق، جددت ميليشيات الأسد المتمركزة في حاجز حميدة الطاهر بحي السحاري في درعا المحطة استهداف أحياء درعا البلد بقذائف الهاون، وذلك لليوم السادس على التوالي ما أوقع ضحايا وتسبب بنزوح نحو 10 آلاف عائلة.

إعادة تموضع الحواجز

في حين، أخلت المخابرات الجوية، الأحد، عناصرها من موقعها عند مبنى الحزب في مدينة داعل، وحاجزين في بلدة قرفا بريف درعا الأوسط، وحاجزها المتمركز على طريق "السهوة - بصرى الشام" شرق درعا ضمن سلسلة انسحابات وإعادة تموضع تنتهجها قوات الأسد في مناطق مختلفة بمحافظة درعا.

وعلى الرغم من اتفاق التهدئة الأخير وسلسلة انسحابات للعديد من الحواجز العسكرية وإعادة تموضعها وانتشارها في مختلف أنحاء المحافظة، أغلقت ميليشيات الأسد بالسواتر الترابية جميع الطرقات الفرعية والزراعية في مدينة جاسم شمال درعا، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية قوامها نحو 200 عسكري مع عتاد خفيف ومتوسط إلى تل "المحص" غرب درعا.

خريطة توزع السيطرة

يشار إلى أنَّ خريطة درعا شهدت مؤخراً تغيّرات، تمثلت بسيطرة مقاتلي المعارضة السورية على أكثر من 25 موقعاً كانوا تحت سيطرة نظام الأسد، بعد اندلاع مواجهات عسكرية إثر رفض المقاتلين في درعا مطلباً روسياً بتسليم الأسلحة الفردية.

وأصدر مركز جسور للدراسات، الأحد، خريطة توضح الواقع الميداني الحالي، فالواقع السياسي المعقد الذي يسود المشهد العام في محافظة درعا، والناتج عن تضارب مصالح الفاعلين الدوليين، أفرز خريطة سيطرة متداخلة وغير مستقرة وقابلة للتبدل المستمر.
خريطة السيطرة درعا.jpg
وشهدت مناطق في أرياف درعا حراكاً شعبياً عبر السيطرة على حواجز للنظام وأسر عشرات العناصر، نصرة لأحياء درعا البلد المحاصرة منذ 24 حزيران/يونيو الماضي، وبعد فشل المفاوضات بين اللجان المركزية ونظام الأسد.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا