السبت 28 اغسطس 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

نظام الأسد يتلقى شروطاً جديدة لدخول صادراته الزراعية إلى السعودية

02 اغسطس 2021، 10:38 م
إعادة فتح المعابر الحدودية في السعودية
إعادة فتح المعابر الحدودية في السعودية

تلقت غرفة زراعة دمشق وريفها التابعة لنظام الأسد جنوبي سوريا، العديد من الشروط من الجانب السعودي، حول تحدد مواصفات البضاعة المصدرة من الخضروات والفواكه الطازجة التي يجب أن تدخل إلى أراضي المملكة، وفي حال لم يتم الالتزام بها فلن تدخل أي بضائع مخالفة لها.

ومن الشروط التي تحدث عنها رئيس الغرفة عمر الشالط، في تصريحات لجريدة "الثورة" التابعة للنظام، أنَّ "المزارع يجب أن يكون مسجلاً لدى الجهة الرقابية وتحت إشراف الجهات المختصة ببلد المنشأ".

وأضاف: "وأن تكون مزرعة الخضروات والفواكه والخضروات الطازجة حاصلة على شهادة الممارسة الزراعية G.A.P وفقاً للمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة أو ما يماثلها بحيث تشمل الإدارة المتكاملة للمحاصيل ونقاط التحكم الحرجة وأن تكون مصادر مياه الري صالحة وغير ملوثة بمياه صرف صناعي أو صحي أو زراعي وغيرها من الشروط".

وأردف "الشالط": أنَّ "اشتراطات التعبئة تنص على أن العبوات يجب أن تكون مناسبة وتحافظ على جودة المنتج وسلامته وفي حالة التعبئة بصناديق مطابقة للائحة الفنية، بالإضافة إلى الاشتراطات العامة لصناديق الخضروات والفواكه الطازجة بحيث تستخدم لمرة واحدة فقط".

وتابع "أن تكون جميع المواد الداخلة في صناعة الصناديق والعبوات المصنوعة من الخشب أو الخيش أو القماش أو الكرتون أو البلاستيك خالية من أي مادة سامة أو ضارة بالصحة، مؤكداً وجوب إتباع ما حُدّد من اشتراطات لدخول المنتجات السورية إلى الخليج وإلا ستفقد هذه السوق "إذا استمرينا بالتصدير بالمواصفات المتبعة الحالية". حسب قوله.

وتأتي الشروط، بعد أن أحبطت السلطات السعودية، في 23 الشهر الماضي، محاولة تهريب أكثر من مليوني حبة "كبتاغون" مخدرة، مخبأة داخل عبوات "دبس بندورة" مصنوعة في سوريا، سبقها في الثاني من ذات الشهر إحباط محاولة تهريب كمية من مادة الكوكايين المخدرة.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا