الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد تعليقها مؤقتًا.. استئناف حركة الشحن بين سوريا والأردن

04 اغسطس 2021، 02:28 م
معبر نصيب الحدودي مع الأردن
معبر نصيب الحدودي مع الأردن

أكد نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن، ضيف الله أبو عاقولة، موافقة بلاده على إعادة حركة الشحن مع سوريا كما كانت قبل إغلاقها مؤخراً.

وأوضح أبو عاقولة، الأربعاء، أن حركة الشحن تبدأ اعتبارًا من اليوم الأربعاء 4 من آب، بحسب ما نشرته صحيفة “عمون” الإلكترونية الأردنية، مُبيناً أن الحركة عبر المراكز الحدودية بين البلدين عادت طبيعية، بالنسبة للشحن فقط.

ونوه إلى أن العمل جارٍ على نظام “الباك تو باك”، بخصوص الوارد والصادر للأردن من سوريا ولبنان، حتى إشعار آخر، بعد أن كانت السلطات الأردنية تحدثت عن إلغاء العمل بهذا النظام.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية أعلنت في 31 من تموز الماضي، إغلاق معبر “جابر- نصيب” الحدودي مع سوريا على خلفية التطورات الأمنية في درعا، وقطع الطريق الدولي الواصل بين دمشق ومعبر “نصيب”، بشكل مؤقت، بعد الإعلان عن التشغيل الكامل له اعتبارًا من 1 من آب الحالي.

وأوضحت الوزارة في 28 من تموز الماضي، أن الإجراءات الجديدة للتشغيل الكامل للمعبر، ستشمل إلغاء نظام “باك تو باك” (نظام النقل التبادلي) للبضائع والركاب.

ويسمح إلغاء هذا النظام للشاحنات السورية بمتابعة طريقها إلى دول الخليج، بعد أن كانت تجبَر على تفريغ حمولتها بشاحنات من داخل الأردن، وإكمال طريقها دون دخول السائق إلى أراضي.

كما اتفقت حكومة النظام السوري والسلطات الأردنية، على البدء بالسماح للسيارات العمومية السورية والأردنية بالدخول إلى أراضي البلدين بشكل مباشر، ودون مبادلة عبر معبر “نصيب”، اعتبارًا من 28 من تموز الماضي، قبل إعادة تعليق العمل بهذا الاتفاق.

وجاءت هذه التطورات بعد تصريحات للملك الأردني، عبد الله الثاني، قال فيها إن الأسد “باق” ويجب إيجاد طريقة للحوار مع النظام.

وشهدت العلاقات بين سوريا والأردن بعد عام 2011 تحولات عديدة، إذ دعم الأردن فصائل المعارضة في الجنوب السوري، لكن عقب سيطرة قوات النظام على المنطقة، بدأ بالبحث عن عودة العلاقات خاصة بعد فتح معبر “نصيب” الحدودي.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: