الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

لماذا اعتقلت "تحرير الشام" الطبيب محمد يوسف في إدلب؟

08 اغسطس 2021، 09:52 م
الطبيب السوري محمد يوسف
الطبيب السوري محمد يوسف

تفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مع الطبيب السوري محمد يوسف المعتقل في سجون "هيئة تحرير الشام" في محافظة إدلب شمالي سوريا عبر وسم "#الحرية_للدكتور_محمد_يوسف".

والطبيب البيطري المهجر من بلدة مضايا بريف دمشق كان مديراً للهيئة الطبية خلال فترة حصارها، اعتقلته "تحرير الشام" منذ 13 يوماً بسبب "تهمة لفقها المدعو (محمد ا) الملقب بـ (رجل القطط) والذي كان يعمل مع الطبيب في منظمة تدعى (Ernesto’s Paradise for animals under war) قبل أن تتم إقالته لشبهات فساد".
الطبيب السوري محمد يوسف.jpg
وبحسب قناة "أورينت" فإن "الأخير كـ (ردة فعل) على اعتقاله بسبب رفع دعوى عليه من قبل المنظمة وخلال التحقيق معه، ادعى لدى القضاء بأن الطبيب تلقى 120 ألف يورو مقابل الحيوانات التي تم نقلها إلى الأردن وتركيا من منتزه (عالم السحر) سنة 2017 عبر منظمة (Four Paws) المتخصصة بإنقاذ الحيوانات في مناطق النزاعات والحروب، كما ادعى بأن الطبيب يملك قصوراً ومنازل عدة في مختلف المناطق المحررة وغيرها من الاتهامات الأخرى".

وأضافت أن (محمد ا) وخلال الادعاء، طالب الجهاز الأمني بتحصيل مبالغ ومستحقات مالية متبقية له لدى المنظمة والاحتفاظ بها، ليتم اعتقال الطبيب يوسف من قبل الهيئة في الـ 27 من تموز/يوليو الفائت بناءً على الاتهام الذي وجهه له.

وذكرت أن القضاء ينتظر استجواب صاحب (منتزه عالم السحر)، والذي تبين أنه مملوك لرجل الأعمال الحلبي (عزام مصاصاتي)، لافتة إلى أن قضية الحيوانات تمت بشكل قانوني عبر المنظمة (Four Paws) وتم تسليم ثمنها لصاحب المنتزه.

وقال أحمد برهان في تغريدة له على تويتر: "أسس الدكتور محمد يوسف مع زميل له في إدلب جمعية تعتني بالحيوانات المريضة والضّالة، وهذه الجمعية تتلقى دعماً عبر رابط تبرعات لتستمر في عملها من تأمين دواء وطعام لهذه الحيوانات ولا تتدخل في شؤون أخرى، ولكن يبدو أن الهيئة لم تأخذ حصتها من طعام الكلاب والقطط".

وأشارت مصادر محلية إلى وفاة العديد من الحيوانات التي تحتاج للعلاج بسبب غياب الطبيب عن مركز العلاج الخاص بها، وسط مطالبات مستمرة من قبل الناشطين لكشف مصير الطبيب وإطلاق سراحه، نافين أي سبب لاعتقاله لما يعرف عنه من (الطيبة وحب مساعدة الغير).

وفي 26 تموز/يوليو 2017، استقبلت تركيا قسماً من الحيوانات البرية التي كانت في حديقة (عالم السحر)، وذلك بتنسيق من منظمة Four Paws، حيث تم نقل ثلاثة أسود ونمرين ودبين وضبعين إلى حديقة حيوان بمدينة بورصا التركية، إضافة لنقل 17 أسداً أفريقيّاً ونمرين وأربعة دببة إلى محمية المأوى الطبيعية في جرش شمال الأردن.

وخلال الشهر الفائت، اعتقلت "تحرير الشام" طبيباً في مدينة الدانا شمال إدلب حيث اقتحم المسلحون العيادة، ما سبب حالة هلع بين المرضى والمراجعين المتواجدين، قبل أن يعتقلوا الطبيب دون توضيح سبب الاعتقال والوجهة التي تم أخذ الطبيب إليها.

  اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا