الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

علامات تُظهر إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

10 اغسطس 2021، 12:09 م
الكولسترول
الكولسترول

يُعد أكثر أمر إثارة للقلق هو ارتفاع الكوليسترول، إذ يحظى بلقب "القاتل الخفي"، فغالبا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، لأنه نادرا ما ينتج عنه أعراض، مع ذلك قد تظهر علامات ارتفاع الكوليسترول على وجهك.

إذا ارتفعت مستويات الكوليسترول فيكون الأمر خطيرًا بشكل كبير، ويحدث ذلك عندما يكون لديك الكثير من مادة دهنية تعرف باسم الكوليسترول في الدم، يمكن أن تسد الأوعية الدموية، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وفق (سبوتنيك بالعربي).

ويمكن أن ترث مستويات الكوليسترول المرتفعة، إلا أنه عادة ما ينتج عن خيارات نمط الحياة، ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن، وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ وكذلك التدخين وشرب الكحول بشكل مفرط إلى ارتفاع المستويات.

 

ما هي علامات ارتفاع الكوليسترول؟

هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) تقول في موقعها على الإنترنت، إن ارتفاع الكوليسترول في الدم لا يسبب أعراضا، ولكن يعتقد بعض الخبراء أنك قد تكون قادرا على اكتشاف الحالة مبكرا من خلال العلامات الموجودة على وجهك.

وبينت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) أن النمو الشمعي الأصفر أو البرتقالي على جلدك يمكن أن يشير إلى مستويات الكوليسترول غير الصحية.

ونقلت عن قول الأخصائيين قولهم "إذا رأيت نموا برتقاليا مائلا للصفرة على جلدك، فقد يكون لديك رواسب من الكوليسترول تحت الجلد، وعلى الرغم من أن هذه الزيادات قد تكون غير مؤلمة إلا أنه لا ينبغي تجاهلها".

الترسبات غير المؤلمة يمكن أن تظهر في العديد من المناطق، مثل زوايا عينيك أو الخطوط الموجودة على راحة يدك أو حتى على الجزء الخلفي من أسفل ساقيك (العرقوب)، لذلك إذا ظهر أي منها، فمن المفيد فحصها، و إن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول هي من خلال فحص الدم.

ويمكن أن يوصي طبيبك بإجراء فحص دم للتحقق مما إذا كان يشتبه في أن مستوياته قد تكون مرتفعة بشكل غير صحي، و من المحتمل أن يقترحوا إجراء اختبار إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكري أو تجاوزت سن الأربعين أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لأن هذه الحالات ستزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بهذه الحالة.

ولحسن الحظ، فإن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أمر قابل للعكس، حيث يمكن أن تؤدي التعديلات البسيطة في نمط الحياة إلى خفض مستوى الكوليسترول لديك إلى مستوى صحي، ويمكنك خفض نسبة الكوليسترول من خلال ممارسة الرياضة بشكل متكرر وتناول الطعام الصحي والإقلاع عن التدخين وتقليل استهلاك الكحول.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: