الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بينها "الكاجو".. حكومة الأسد تحظر استيراد 20 سلعة في مناطقها

17 اغسطس 2021، 03:26 م
حكومة نظام الأسد
حكومة نظام الأسد

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لحكومة الأسد، أنه أصدر قراراً بإيقاف استيراد 20 سلعة لمدة ستة أشهر، وذلك بناء على توصية اللجنة الاقتصادية في حكومة نظام الأسد.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" القرار، الذي تضمن المواد التالية الواردة في الدليل التطبيقي الإلكتروني المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد من كافة البنود الجمركية.

وأوضح القرار أن المواد هي: "جبنة شيدر وإكسسوارات موبايلات ومكبرات صوت وعدادات نقود وجوز ولوز وكاجو وزبيب وتمر ومكيفات منزلية وأجهزة علاج فيزيائي، ومواسير وأنابيب معدنية المنتجة محليا وحديد زوايا مبسط ومربع المنتج محلياً".

وأيضاً تضمن "باصات وميكروباصات للمؤسسات التعليمية والقطاع الحكومي وزيوت وشحوم معدنية للسيارات والآليات المنتجة محلياً والسيارات السياحية والفانات والميكروباصات للقطاع العام وسيراميك وغرانيت طبيعي وأحجار النصب والبناء وترابيع وبلاط مكعبات من الفسيفساء وقطع خزفية مشغولة وهواتف".

وتسبب القرار في سيلٍ من التعليقات الساخرة بين الموالين على وسائل التواصل، وتداولوا عدة مقاطع مصورة ساخرة حول هذا القرار، منها فيديو لصانع المحتوى السور شادي قاسو.

وقال قاسو في المقطع المتداول بطريقة حملت طابع السخرية: "أنا المواطن السوري شادي قاسو.. عمري 29 سنة.. تحملت خلال 29 سنة كتير متل ما تحمل أي بني آدم سوري، لكن ما بتحمل أعيش بدون كاجو".

من جهتها، اعتبرت مديرة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد، منال أبو رقطي، أنه "ثمة انعكاسات إيجابية كثيرة لقرار إيقاف السماح باستيراد بعض المواد".

وقالت إن "القرار من شأنه تعزيز بنية الإنتاج المحلي في سياق البرنامج المتكامل، الذي تعمل عليه الحكومة لتشجيع إحلال بدائل محلية للسلع المستوردة"، حسب كلامها.

اقرأ أيضاً: فيسبوك تصنف طالبان "منظمة إرهابية" وتحذف المحتوى الداعم لها

يُذكر أن حكومة نظام الأسد أصدرت في وقت سابق قراراً يقضي بـ"حظر استيراد أو شراء أي مادة أو بضاعة أو تجهيزات ذات منشأ تركي، ومنع قبول العروض التي يدخل في تركيبها أي مكون تركي".

شاهد إصداراتنا: