الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

لقاء مرتقب بين بوتين وملك الأردن قد ينهي التطورات في درعا

22 اغسطس 2021، 12:33 م
بوتين وملك الأردن
بوتين وملك الأردن

أعلن الكرملين عن لقاء مرتقب يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الاثنين المقبل، لبحث ملفات عدة وعلى رأسها القضية السورية.

ويأتي اللقاء وسط تطورات لافتة تشهدها محافظة درعا الحدودية مع الأردن، دفعت عمان إلى إغلاق كامل حدودها مع سوريا في 31 يوليو/تموز الماضي؛ جراء الأوضاع الأمنية هناك.

ووصف عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأعيان الأردني، محمد المومني، اللقاء المرتقب بأنه "مهم للغاية لما تشهده قضايا المنطقة والعالم من تطورات تستدعي تكاتف الجهود؛ للحيلولة دون تفاقمها".

وقال المومني: إن "الأردن يسعى عبر دبلوماسيته إلى المشاركة الفاعلة في إنهاء الأزمات التي تشهدها المنطقة والعالم".

وأضاف أن "اللقاء المرتقب بين الملك وبوتين سيحسم الكثير من الأمور الخاصة بسورية"، مشيراً إلى أن "تطورات درعا تتطلب من موسكو وضع حد لما يجري فيها، لأن الأردن حريص على الوصول لحل سلمي هناك".

وأردف: “أعتقد أن هذا الملف سيكون حاضراً بقوة على طاولة الملك وبوتين، باعتبار أن روسيا ترتبط ارتباطاً وثيقا بالنظام، وبإمكانها أن تلعب دوراً بارزاً في هذا الملف".

ولم يستبعد المومني أن تكون هناك ملفات أخرى، بما فيها إيران وأفغانستان، لكنه رجح أن ينهي اللقاء تطورات درعا، ويتم التوصل إلى تفاهمات مع موسكو تضمن عدم التأثير على استقرار المملكة.

اقرأ أيضاً: رئيس وزراء الأردن: معاذ الله أن نجنس السوريين ونغمة إسقاط الأسد تغيرت

وتدرك موسكو الحاضرة بقوة وتدعم نظام الأسد منذ بداية الثورة عام 2011، أهمية الدور الأردني في حسم الملف، وخاصة في القطاع الجنوبي، لذا فإن اتصالات القادة والمسؤولين من البلدين لم تنقطع طيلة السنوات الماضية.

ومع اشتداد الأزمة في درعا، واتخاذها بعداً دولياً واسعاً؛ لما تفرضه ميليشيات الأسد من حصار على أهالي المحافظة، وما ترتب عليه من قتل وتجويع، فإن روسيا تسعى لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف ويزيل "نقطة سوداء" من سجلها، وفق ما يراه مراقبون.

شاهد إصداراتنا: