الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

روسيا ومصر تدشنان بروتوكولاً عسكريًا وأمنيًا

26 اغسطس 2021، 11:55 ص
عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين
عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين

دشنت مصر وروسيا اتفاقية جديدة تهدف إلى تطوير مجالات التعاون العسكري والأمني المشترك بين البلدين.

وبث المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد غريب عبد الحافظ، الأربعاء، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، مراسم توقيع وزير الدفاع محمد زكي، مع نظيره الروسي، سيرغي ‏شويغو، بروتوكول تعاون مشترك في مختلف المجالات العسكرية والأمنية.

وقال الحافظ في بيان له: "ترأس الوزيران جلسة مباحثات تناولت آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين".

وأوضح أن زيارة زكي إلى موسكو، التي استغرقت عدة أيام واختتمت أمس، جاءت بهدف حضور الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية- الروسية المشتركة للتعاون العسكري التقني، معرباً عن "تطلع القوات المسلحة المصرية إلى دعم آفاق وأوجه التعاون العسكري المشترك"، مع روسيا.

بدوره، رحب وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بزيارة الوفد المصري وتطلعاته لتطوير العلاقات الشاملة مع موسكو، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر، معتبرًا إياها كشريك موثوق وحليف استراتيجي في إفريقيا والشرق الأوسط.

ونوه الوزير الروسي إلى أن وفدي البلدين أبديا تشابهًا في وجهات النظر حول قضايا الأمن الإقليمي ومكافحة "الإرهاب" والتطرف، مؤكدًا على أهمية مواجهة هذه التهديدات بشكل مشترك.

وزاد التقارب المصري-الروسي مع تولي الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السلطة في بلاده عام 2014، وشهدت مواقف البلدين تقاربًا ملحوظًا في العديد من المواقف، بما في ذلك الملف السوري.

يُذكر أن المملكة العربية السعودية وروسيا وقعتا منتصف الأسبوع الجاري اتفاقية تعاون عسكري مشترك، حيث قال نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، إنه بحث مع شويغو، سبل تعزيز التعاون العسكري والدفاعي، خلال زيارته الرسمية إلى موسكو لحضور المنتدى العسكري التقني "الجيش 2021".

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: