الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أمريكا تستهدف مسؤول التخطيط في تنظيم "الدولة" بأفغانستان

28 اغسطس 2021، 12:00 م
طائرة حربية (صورة تعبيرية)
طائرة حربية (صورة تعبيرية)

تمكنت القوات الأمريكية، فجر السبت، من استهداف أحد قادة تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفغانستان، وذلك ردًا على هجوم انتحاري مزدوج طال مطار لعاصمة كابل، وأسفر عن سقوط ما يزيد عن 170 قتيلًا.

وذكرت وكالة "رويترز"، السبت أن الولايات المتحدة شنت هجومًا بطائرة مسيرة على مسؤول التخطيط في تنظيم “الدولة” شرقي أفغانستان، مشيرةً إلى أن العملية أسفرت على ما يبدو عن مقتل المسؤول التابع للتنظيم.

وأشارت إلى استعداد القوات المسؤولة عن إدارة الجسر الجوي الأفغاني لمزيد من الهجمات، عقب الضربة الأمريكية.

بدورها، نقلت قناة "فوكس نيوز"، عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، بيل أوربان، قوله إن "الغارة الجوية بدون طيار وقعت في إقليم ننجرهار بأفغانستان"، وتشير المؤشرات الأولية إلى قتل الهدف، دون توفر معلومات عن سقوط ضحايا مدنيين.

بدوره، أوضح مسؤول أمريكي مطلع للقناة إلى أن المسيرة الأمريكية ضربت مركبة كانت تقل زعيمًا في تنظيم “الدولة” “ولاية خراسان”، يُعتقد أنه كان يخطط لتنفيذ هجمات مستقبلية.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، توعّد بمطاردة منفذي الهجوم والقصاص منهم، مؤكدًا أن بلاده سترد في أفغانستان "بقوة ودقة"، قائلاً "لن نسامح. لن ننسى. سنطاردكم ونجعلكم تدفعون الثمن".

وأضاف "لن نسمح لإرهابيين بأن يثبطوا عزيمتنا. لن ندعهم يوقفون مهمتنا وسنواصل عمليات الإجلاء، مستبعداً احتمالية تواطؤ حركة "طالبان" مع منفذي الهجوم، وقال بهذا الصدد، “لم يتم تزويدي بأي دليل على حصول تواطؤ بين (طالبان) وتنظيم (الدولة الإسلامية)".

والجمعة، ارتفع عدد قتلى التفجيرين الانتحاريين اللذين ضربا محيط مطار كابل، إلى 170 قتيلًا، في حصيلة غير نهائية، نقلتها شبكة “CBSNEWS” الأمريكية عن مسؤول في وزارة الصحة الأفغانية.

وقال المسؤول الأفغاني إن الأغلبية العظمى من الضحايا هم من المواطنين الأفغان، وأن بينهم 13 جنديًا أمريكيًا، منهم عشرة تابعون لقوات المشاة البحرية، إلى جانب بحار أمريكي أيضًا، كما أُصيب 18 جنديًا أمريكيًا على الأقل بالتفجيرين.

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" في ما يسميها "ولاية خراسان"، أعلن مسؤوليته عن الهجوم، وقالت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، إن "مقاتلًا من الدولة الإسلامية تمكّن اليوم من اختراق جميع التحصينات الأمنية التي تفرضها القوات الأمريكية وميليشيا (طالبان) حول العاصمة كابل".

اقرأ أيضاً:

شاهد إصدراتنا: