الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تطور طائرة مسيرة مزودة ببندقية للقتال المباشر.. ما ميزاتها؟

28 اغسطس 2021، 02:39 م
طائرة مسيرة تركية - تعبيرية
طائرة مسيرة تركية - تعبيرية

أعلنت شركة "DASAL" لتكنولوجيا الطيران في تركيا، عن تطوير طائرة مسيرة مزودة ببندقية مشاة آلية لاستخدامها في المواجهات المباشرة مع الجماعات المسلحة.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن الطائرة الجديدة تحمل اسم "دوغان"، ومن المقرر أن تنضم إلى أسطول الطائرات المسيرة التركية التي أثبتت "نجاحات فائقة" خلال الفترة الأخيرة.

وأوضحت الوكالة أن الطائرة تم تطويرها "كمنصة دفاع وردع مزودة ببندقية مشاة أوتوماتيكية عيار 5.56 مثبتة على قاعدة قابلة للحركة على محورين".

وأضافت أن "دوغان" قادرة على التعرف على الهدف وتحديده وتعقبه من خلال نظام معالجة الصور الملتقطة من الكاميرا المثبتة عليها.

ويمكن للطائرة الجديدة أن تحمل بين 100 و200 طلقة من الذخيرة بحسب الحاجة وطبيعة المهمة.

ووفقاً للوكالة، فإن "دوغان" تتيح للمستخدمين عدة خيارات بما يتوافق مع طبيعة المهمة، ويمكن استخدامها للقيام بضرب الأهداف المعادية مباشرة بمعدلات إصابة عالية الدقة، أو إطلاق نيران سريعة بهدف الضغط على الهدف.

وتمتاز الطائرة بخاصية مقاومة التشويش anti-jammer مما يجعل تحييدها أو إسقاطها أمراً صعباً للغاية، حسب المصدر.

من جانبه، أكد "جانر يوكسل" مدير المشروعات بشركة "DASAL"، أن الهدف من تطوير "دوغان"، هو تقليل الإصابات والخسائر في الأرواح في صفوف قوات الأمن ضد "الإرهاب والتهديدات المسلحة".

وقال إن "الطائرة دوغان مزودة بنظام مطور خصيصاً لامتصاص حركة ارتداد البندقية الأوتوماتيكية بها، ما يمنحها قدرة عالية على الثبات تزيد من قدرتها على التصويب بدقة عالية".

ولفت إلى أن الطائرة "تتميز بالقدرة على اكتشاف التهديدات التي لا يمكن للعين البشرية اكتشافها وفحصها وتحديد ماهيتها، وذلك بفضل أنظمة التصوير المزودة بكاميرات حرارية".

تجدر الإشارة إلى أن الصناعات الدفاعية التركية حققت نجاحات مختلفة خلال السنوات الماضية، حيث طورت العديد من الآليات والمعدات العسكرية، سواء البرية أو الجوية أو البحرية، وكان من أبرزها الطائرة المسيرة "بيرقدار"، التي تم استخدامها في إدلب وليبيا وأذربيجان.

اقرأ أيضاً:
- اختطاف خمسة شبان سوريين من أمام السفارة السورية في لبنان
- خمسة سيناريوهات لمستقبل الوجود العسكري التركي في سوريا
- "طالبان" تقدم عرضاً لتركيا من أجل تشغيل مطار كابل
- "المسلط" يدعو لتحريك المياه الراكدة وإعادة المركزية للثورة السورية

 


شاهد إصدراتنا: