الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بسبب الكهرباء .. قتلى وجرحى من ميليشيات إيران باشتباكات شمال حلب

30 اغسطس 2021، 06:14 م
عناصر من ميليشيا حزب الله في ريف حلب
عناصر من ميليشيا حزب الله في ريف حلب

وقع عدد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات تابعة لحزب الله اللبناني وإيران، شمال محافظة حلب شمالي سوريا، بسبب التلاعب بالكابلات الكهربائية المغذية لقريتي نبل والزهراء المنتميتين للطائفة الشيعية.

وقال أحد أقرباء عائلة البج في ريف حلب لـ "أورينت نت"، الاثنين: إن "اشتباكات عنيفة اندلعت مساء أول أمس السبت، بعد أن حاولت ميليشيات إيرانية متمركزة في مدينة نبل، اقتحام مدينة حيان شمال حلب، والتي سيطرت عليها ميليشيات الأسد خلال الحملة الأخيرة منتصف شباط/فبراير 2020".

وأضاف أن "ميليشيا البج، المحلية وينحدر معظم عناصرها من عائلة البج التي تعد من أكبر عائلات مدينة حيان فتحت الرشاشات الثقيلة والمتوسطة على عربات تابعة لميليشيا حزب الله والدفاع الوطني في الأراضي المحيطة ببلدة الزهراء ما أسفر عن أربعة قتلى ونحو سبعة جرحى في صفوفهم، فيما جُرح ثلاثة عناصر من ميليشيا البج".

وتابع: أن "الاستهداف المكثف لميليشيا البج لعربات وآليات الدفاع الوطني وحزب الله أدى لانسحاب الأخيرة إلى مواقعها، كما تدخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني لفض الاشتباك، وانتهت المعارك بانسحاب ميليشيا البج من جميع نقاطها الواقعة غرب أوتوستراد (حلب - عنتاب) باتجاه مداخل مدينة حيان، وحصر وجودها على أطراف مدينتهم فقط".

وأوضح أن سبب الاشتباكات الرئيسي، هو اتهامات قديمة ومتجددة وجهتها ميليشيات إيران مراراً لميليشيا البج، بـ (التلاعب) بالكابلات الكهربائية المغذية لكل من نبل والزهراء، وتحويل الطاقة المخصصة لها إلى حيان والمدن الأخرى، فـ"نبل والزهراء" تنعمان بالتيار الكهربائي رغم انقطاعه عن جميع مدن الريف تقريباً، وذلك بسبب "مكانتهما الحساسة لدى الإيرانيين".

وفي الآونة الأخيرة، زادت حدة التوتر بين ميليشيات إيران (المحلية والأجنبية)، حيث شهدت بلدتا نبل والزهراء الشيعيتان أواخر الشهر الماضي، اشتباكات عنيفة بين الميليشيات أسفرت عن ستة قتلى وأكثر من عشرة جرحى، وانتهت بتدخل (الحرس الثوري) كقوة فض نزاع، بعد نشر مدرعاتها واعتقالها عدداً من القادة المشاركين في القتال.

وجاء ذلك، على وقع فتوى تحريضية أصدرها أحد مُفتي حزب الله، حرّض خلالها الشيعة الأجانب على نهب أموال السوريين وسرقتها والاستيلاء عليها تحت مسمّى (دعم المجاهدين والمقاتلين)، وهو ما أثار موجة غضب كبيرة تحولت لاحقاً لاشتباكات عنيفة بين الأطراف المسيطرة هناك.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا