الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أنباء عن "لقاء تاريخي" مرتقب بين علي مملوك ورئيس المخابرات التركية

05 سبتمبر 2021، 01:38 م
هاكان فيدان وعلي مملك
هاكان فيدان وعلي مملك

تحدثت وسائل إعلام تركية، عن لقاء مرتقب بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، ونظيره في نظام الأسد علي مملوك، في العاصمة العراقية بغداد.

وقالت صحيفة "Türkiye Gazetesi" في تقرير لها، إن "لقاء تاريخياً" سيعقد بين هاكان فيدان، ورئيس جهاز الأمن القومي في نظام الأسد، في بغداد.

ونقلت الصحيفة تأكيداً من مسؤولين أتراك حول اللقاء، الذي سيتم فيه طرح مواضيع عدة بين الجانبين.

ووصف رئيس دائرة المخابرات العسكرية الأسبق، إسماعيل حقي بكين، اللقاء الذي سيعقد في بغداد بأنه "بداية لعملية جديدة".

وقال بكين، إن "انهيار العلاقات التركية السورية في منتصف عام 2011، عندما اندلعت الحرب في سوريا، تسبب بخسائر مالية ومعنوية كبيرة لكلا الجانبين".

وأضاف أن "العملية التي تم تنفيذها من خلال دول ضامنة، مثل روسيا وإيران، لسنوات عدة، لم يكن لها معنى كبير".

وأشار إلى أن "التطورات التي بدأت مع هاكان فيدان ستعيد تنشيط القنوات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين، ويتيح لبداية عهد جديد"، على حد وصفه.

ولفت المسؤول الاستخباراتي السابق، إلى أن فيدان ومملوك سيناقشان في بغداد مسألتي منظمة العمال الكردستاني، واللجوء، بالإضافة للأوضاع في المناطق السورية التي ترتبط بتركيا، لاسيما إدلب ودرعا، وسيتم مناقشة وضع خارطة طريق جديدة.

وربط لقاء بغداد بعملية تحسين العلاقات الجارية بين تركيا والإمارات ومصر والسعودية، لافتاً إلى أن الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة العراقية ستتبعه خطوات جدية.

اقرأ أيضاً: "سرديات" النساء المطلقات السوريات في هولندا

وسبق أن التقى فيدان ومملوك في موسكو في كانون الثاني/ يناير 2020، بحسب الصحفي نوزت تشيشيك، رئيس تحرير "إندبندنت التركية"، الذي أكد في لقاء على قناة "HalkTV" المعارضة ما أوردته الصحيفة التركية بشأن اللقاء.

وأشار تشيشيك إلى تغيير في سياسة حزب العدالة والتنمية تجاه دول المنطقة، لاسيما مصر وسوريا والعراق.

ولفت الصحفي التركي إلى اللقاءات التي عقدت بين أمير قطر والرئيس المصري وولي عهد أبو ظبي، لافتاً إلى أن الأمير القطري تميم بن حمد جاء إلى إسطنبول عقب هذه اللقاءات التي أجراها.

وأضاف أنه في المستقبل القريب سنشهد اجتماعاً بين رؤساء المخابرات في تركيا وسوريا.

وتابع: "هناك حالة من القلق تسود المنطقة؛ بسبب قضية أفغانستان والانسحاب الأمريكي من "مشيرا إلى أن دول المنطقة تنظر بعدم الثقة تجاه الولايات المتحدة، وأنها قد تخذلها.

وكشف أن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، توسط بين تركيا ومصر منذ فترة طويلة، مبيناً أن ذلك ساهم في ذوبان الجليد بين البلدين.

يُذكر أن مسألة اللاجئين السوريين في تركيا تعد من ضمن القضايا الشائكة في الساحة الداخلية بالبلاد، وتأتي في إطار العنصرية المتزايدة التي يعاني منها السوريون، الذين فروا من سوريا بسبب الحرب المتواصلة منذ عشر سنوات.

شاهد إصداراتنا: