الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

من أستانا: لا تهدئة

نظام الأسد: سنواصل العنف في إدلب

10 ديسمبر 2019، 02:56 م
العنف في إدلب
العنف في إدلب

أكد ممثل نظام الأسد في مفاوضات "أستانا"، بشار الجعفري، أن محافظة إدلب شمالي سوريا "لن تشهد تهدئة".

وقال الجعفري في حديث للصحفيين على هامش الجولة الـ14 لمحادثات أستانا حول سوريا، المنعقدة في العاصمة الكازاخية نورسلطان، الثلاثاء: "لا توجد تهدئة في مضمار مكافحة الاٍرهاب على الإطلاق".

من جهته، أوضح المبعوث الخاص للرئيس الروسي المعني بشؤون سوريا، ألكسندر لافرينتييف، بحسب وكالة سبوتنيك، أن بحث وقف إطلاق نار شامل في سوريا "لا يشمل الإرهابيين، بل فقط المعارضة المعتدلة المؤمنة بالحل السياسي".

ولفت المبعوث الروسي إلى أن بلاده تدعم التقارب بين النظام السوري والقوى الكردية (قسد) منوهاً إلى بعض الخلافات ويجري العمل على تجاوزها.

وأضاف "نبحث مع الأمم المتحدة العملية السياسية والدستورية والأمر يتطلب وقتاً"، لافتاً إلى أن هناك "إمكانية لتجاوز الصعوبات والعراقيل في عمل اللجنة الدستورية السورية".

وتابع "أصبحت هذه اللقاءات ضمن صيغة أستانا عادةً جيدةً لنا لتبادل وجهات النظر والتنسيق، نحن نلتقي في إطار أستانا تزامنا مع اللحظات الحاسمة في التطورات الميدانية على الأرض أو في العملية السياسية".

وأردف "والآن لذلك أهمية خاصة بعد أن استعادت القوات الحكومية السيطرة على مواقع جديدة في شمال شرق سوريا".

وانطلقت، اليوم، الجولة الـ14 من محادثات "أستانا" بمشاركة وفد المعارضة السورية برئاسة أحمد طعمة، ووفد الأمم المتحدة بصفة مراقب، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، وممثلين من الأردن ولبنان والعراق، وستستمر المباحثات يومي الثلاثاء والأربعاء.

يُذكر أن محافظة إدلب تتعرض لحملة عسكرية ممنهجة من قبل نظام الأسد وروسيا عبر القصف الجوي والبري ما أسفر عن مئات الضحايا وآلاف النازحين.