الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

منظمات إنسانية تحذر من سرعة تفشي "كورونا" شمالي سوريا

06 سبتمبر 2021، 04:52 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذّرت أكثر من 20 منظمة طبية وإنسانية في شمال غربي سوريا، من سرعة تفشي فيروس كورونا، وخاصة المتحور "دلتا" في المنطقة.

وقالت المنظمات في بيان مشترك، الاثنين، إن المنطقة تشهد ارتفاعاً غير مسبوق في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، كما لوحظ انتشار متحورات جديدة أشد خطورة من الفيروس الأصلي، ومنها "دلتا" الذي يتميز بسرعة انتشاره وإمراضيته الشديدة وإصابته للأعمار الصغيرة.

وأشارت المنظمات إلى ازدياد أعداد المرضى الذين يحتاجون إلى عناية طبية مشددة في المشافي المخصصة لعلاج كورونا، ومراكز العلاج المجتمعي.

وأكدت الوصول إلى مرحلة إشغال تام لكافة أسرة العناية المركزة في مشافي كورونا، وأسرة مراكز العلاج المجتمعي، مضيفة: "ولذلك نناشدكم الله بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وأخذ هذا الموضوع على محمل الجد وخاصة الابتعاد عن التجمعات (أعراس، بيوت عزاء، ولائم) والتزام ارتداء الكمامة بشكل صحيح، والعناية بغسل الأيدي بالصابون، والتزام النظافة الشخصية".

وشددت على ضرورة إسراع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم من الفئات ذات الأولوية لتلقي اللقاح، إضافة لضرورة تعاون كافة الجهات المعنية بتأخير بدء دوام المدارس وتخفيف التجمعات في الأسواق والمطاعم والمنتزهات والمساجد، واقتصار عمل المؤسسات الأخرى على الحد الأدنى من الموظفين.

وفي حال استمرار تجاهل هذه الإجراءات، يمكن أن يتعرض القطاع الصحي لتدهور كبير حتى الوصول إلى مرحلة تكون فيها المراكز الطبية غير قادرة على استيعاب هذا العدد المتزايد من المرضى.

ولفتت المنظمات إلى أن القطاع الطبي يعاني من إمكانيات ضعيفة ونقص حاد في عدد الكوادر الطبية المعرضة أكثر من غيرها للإصابة بالعدوى، يُضاف لذلك جرائم النظام وروسيا في تدمير المنشآت الطبية في المنطقة.

وتابعت: "كما تعلمون فإن انتشار وباء كوفيد 19 تسبب في انهيار المنشآت الصحية في معظم دول العالم، فما بالكم بمنطقة تعاني أساساً من ظروف إنسانية قاسية وامكانيات ضعيفة جداً"

وناشدت المدنيين بالقول: "أخي الكريم، أختي الكريمة: لا تكن سبباً في قتل من تحب، وتخيل جوابك لأهلك عندما يقال لك أنه لا يوجد سرير مشفى لوالدتك أو ابنك المنهكين، وهم يرفعون أعينهم إليك لتنقذهم".

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان، الدفاع المدني السوري، وبنفسج، ووحدة تنسيق الدعم، وسارد، وشفق، وسيما، ومديرية صحة إدلب.

وكان فريق منسقو الاستجابة في سوريا قد توقع زيادة جديدة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، نتيجة الاستهتار بالإجراءات الوقائية، وضعف عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

وشدد الفريق على ضرورة اتباع أساليب الوقاية من كورونا، وذلك لإتاحة المجال أمام الكوادر الطبية لاحتواء أي موجة جديدة لانتشار الفيروس خلال الفترة القادمة، كما حث كافة الفئات المسموح لها بتلقي اللقاح العمل على الحصول عليه بالسرعة القصوى، منعاً لانتشار الفيروس بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً:
- بالفيديو | سيدة توجه رسالة لـ"الجولاني" بعد اعتقال "الهيئة" لاثنين من أولادها
- أنباء عن "لقاء تاريخي" مرتقب بين علي مملوك ورئيس المخابرات التركية
- وفاة "كاتم أسرار" القصر الرئاسي وأقدم مسؤول لدى نظام الأسد
- المتحدث باسم وفد "أستانا" لـ"آرام": هناك حركة دؤوبة هدفها وقف التصعيد على درعا

شاهد إصداراتنا: