الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ما مدى استعداد إدارة "بايدن" لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد؟

06 سبتمبر 2021، 04:55 م
جيمس جيفري
جيمس جيفري

استبعد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا "جيمس جيفري" أن تُقدم إدارة "جو بايدن" على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد في الوقت الحالي.

وقال "جيفري" خلال لقاء مع صحيفة "العربي الجديد": لا أعتقد أن للإدارة الأمريكية اتصالاً مباشراً مع دمشق.

وأضاف أنه لا يعتقد أن إدارة بايدن مستعدة للتطبيع مع دمشق ما لم يتم التوصل إلى حل وسط بشأن قرار مجلس الأمن رقم 2254 وتقليص الوجود الإيراني وتغيير سياسات رأس النظام "بشار الأسد".

وأشار إلى ضرورة أن تشمل تغيرات سياسة النظام، عودة اللاجئين وإعادة اندماج المعارضة في إدلب، وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في شمال شرقي البلاد.

وحول جدوى العقوبات الأمريكية على نظام الأسد، أوضح "جيفري" أنها غير كافية لإجباره على تقديم تنازلات سياسية حقيقية، لكنها ورقة مساومة ممتازة.

وتطرق الدبلوماسي الأمريكي السابق للتصعيد الأخير من جانب روسيا وإيران في الجنوب السوري، حيث ذكر أن الأحداث تشير إلى تضارب المصالح بين موسكو وطهران.

وأردف أن موسكو تريد صفقة تنهي "الصراع" والعزلة والانهيار الاقتصادي لسوريا، لكن في الوقت نفسه تدرك أن الثمن سيكون وقف إطلاق النار في إدلب، ودرعا، ومزيداً من التعاون لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254.

ورداً على سؤال، حول تقييمه للانسحاب الأمريكي من أفغانستان، أجاب: "لطالما اعتبر الرئيس جو بايدن أن أفغانستان قضية خاسرة، وأنها لا تشكل أولوية وطنية بالنسبة للولايات المتحدة، وهو محقّ في ذلك".

وفي الأول من شهر أيلول/سبتمبر الجاري ذكر مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالوكالة لشؤون الشرق الأدنى "جوي هود" أن الجيش الأمريكي موجود في سوريا من أجل قتال "داعش" وهو السبب الوحيد لوجوده هناك، كما أكد أن بلاده لا تسعى إلى تغيير النظام في دمشق، ولكن تسعى بالتأكيد إلى تغيير تصرفاته.

ولفت إلى أن واشنطن تعمل مع المجتمع الدولي لتغيير تصرفات نظام الأسد للسماح بوصول المساعدات الإنسانية والحفاظ على خطوط وقف إطلاق النار، حيث يمكن للناس أن يبدؤون ممارسة حياة صحية من جديد، مضيفاً أن ذلك غير ممكن عندما يلاحق النظام شعبه لأنه يتظاهر ويطالب بحياة أفضل.

وعن احتمالية انسحاب القوات الأمريكية من العراق وسوريا في المستقبل القريب، قال "هود: "الرئيس كان واضحاً جداً بأن وجودنا العسكري في العراق وسوريا سيبقى".

اقرأ أيضاً:
- بالفيديو | سيدة توجه رسالة لـ"الجولاني" بعد اعتقال "الهيئة" لاثنين من أولادها
- أنباء عن "لقاء تاريخي" مرتقب بين علي مملوك ورئيس المخابرات التركية
- وفاة "كاتم أسرار" القصر الرئاسي وأقدم مسؤول لدى نظام الأسد
- المتحدث باسم وفد "أستانا" لـ"آرام": هناك حركة دؤوبة هدفها وقف التصعيد على درعا

شاهد إصداراتنا: