السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

جامعة تركية شهيرة تعتزم افتتاح مجموعة من كليات الهندسة شمالي سوريا

13 سبتمبر 2021، 02:46 م
الجامعة فتحت أبوابها للطلبة السوريين
الجامعة فتحت أبوابها للطلبة السوريين

تعتزم جامعة غازي عنتاب التركية افتتاح مجموعة من كليات الهندسة في الأراضي المحررة شمالي سوريا، لتدريب مهندسين سوريين يساهمون في بناء بلادهم في المستقبل، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".

وأضافت الوكالة في تقرير لها، الاثنين، أن الجامعة تواصل تنفيذ أنشطتها في مجال التعليم العالي، في المناطق السورية التي جرى تطهيرها من الإرهاب من خلال العمليات العسكرية التي نفذتها تركيا شمالي سوريا.

وأشارت إلى أن جامعة غازي عنتاب التي وفرت خلال السنوات الماضية خدمات تعليمية لأكثر من ألف و300 طالب بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها 63 أكاديمياً تركياً وسورياً، على إنشاء مقر لها في المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

ونقلت عن رئيس جامعة غازي عنتاب التركية، عارف أوزأيدن، قوله: إن "الجامعة فتحت أبوابها للطلبة السوريين الراغبين في الحصول على خدمات تعليمية لبناء مستقبل أفضل".

وأضاف أن "الجامعة ترغب في إنشاء كليات للهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والهندسة الغذائية والمعلوماتية وهندسة الصناعات الدفاعية، من أجل تدريب وتأهيل مهندسين سوريين يساهمون في إعادة بناء سوريا المستقبل".

وتابع: "نحن نخطط لتأسيسه مقر لجامعة غازي عنتاب في المنطقة الآمنة، سيحتوي المقر الجديد على العديد من الأقسام بما في ذلك صالات رياضية وكافتيريات وأماكن للمبيت".

ولفت أوزأيدن الانتباه إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها جامعة غازي عنتاب في مجال كليات الهندسة وتأهيل الكثير من الطلاب السوريين من أجل ضمان مساهمتهم في إعادة إعمار سوريا.

ونوه بأن جامعة غازي عنتاب سوف تعيّن 17 محاضرا و12 عضو هيئة تدريسية من أجل توفير الخدمات التعليمية اللازمة في الشمال السوري.

وأردف أن "الجامعة بذلت جهوداً مهمة من أجل ضمان حصول الطلبة السوريين على حقهم في التعليم، وأنها شأنها شأن مختلف المؤسسات التركية الأخرى، عملت لمد يد العون للسوريين الذين مزقتهم الحرب".

وأكمل: "لا نطمع في حبة تراب من أراضي جيراننا وأشقائنا في سوريا، كل ما نريده هو تطوير نوعية الخدمات التعليمية وفق قيمنا الحضارية وجعل المنطقة الآمنة منطقة جذب للسوريين بغرض تسريع عملية الهجرة العكسية".

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يدخل اليادودة بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية

ودعا  رئيس جامعة غازي عنتاب أعضاء الهيئات التدريسية الذين يعيشون في أجزاء مختلفة من تركيا ويرغبون بالمساهمة في تطوير الخدمات التعليمية شمال سوريا للانضمام إلى المشروع الذي تعمل جامعة غازي عنتاب على بنائه في المنطقة الآمنة.

شاهد إصداراتنا: