السبت 18 سبتمبر 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

بوتين يفصح للأسد عما يراه "المشكلة الرئيسية" في سوريا 

14 سبتمبر 2021، 10:54 ص
بشار الأسد في زيارة غير معلنة إلى موسكو
بشار الأسد في زيارة غير معلنة إلى موسكو

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقد اجتماعاً مع بشار الأسد، الذي وصل في زيارة غير معلنة إلى العاصمة الروسية موسكو مساء الاثنين.

وهنأ بوتين الأسد خلال اللقاء بنتائج مسرحية "الانتخابات الرئاسية"، قائلاً: إن "النتائج تؤكد أن السوريين يثقون بك، وعلى الرغم من كل الصعوبات والمآسي التي شهدتها السنوات السابقة"، حسب كلامه.

وزعم الرئيس الروسي أن بشار الأسد يفعل الكثير لإقامة حوار مع المعارضين السياسيين.

وادعى أنه "رأى بأم عينه" كيف أن اللاجئين السوريين "يعودون بنشاط" إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، وكيف يعملون بدأب على ترميم منازلهم، ويبذلون قصارى جهدهم للعودة إلى الحياة السلمية.

واعتبر بوتين أن "المشكلة الرئيسية" في سوريا، هو "وجود القوات الأجنبية في مناطق معينة من البلاد دون قرار من الأمم المتحدة، وهو ما يتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي".

بدوره، وصف بشار الأسد العقوبات المفروضة على نظامه بأنها "لا إنسانية ولا شرعية"، معرباً عن امتنانه لروسيا على مساعدتها بلاده في مكافحة تفشي فيروس كورونا وتقديم مساعدات أخرى.

ودعمت روسيا نظام الأسد خلال السنوات الماضية سياسياً وعسكرياً، وخاصة الطيران الحربي، ما أسهم في سيطرة ميليشياته على مساحات واسعة من يد فصائل الثوار.

واستخدمت الأراضي السورية ساحة لتجريب أسلحتها، إذ أعلنت وزارة الدفاع في وقت سابق، أنها اختبرت 300 نوعاً من الأسلحة، بمشاركة 70 ألف مقاتل بالعملية العسكرية في سوريا.

وشملت الأسلحة المختبرة مقاتلات الجيل الخامس "سو 57"، ومنظومات الدفاع الجوي "بانتسير إس 2"، ومدرعات "ترميناتور 2"، والروبوت القتالي "أوران 9" المدرع.

اقرأ أيضاً: الإمارات تدرج 38 فرداً بينهم سوريون على قائمة "الإرهاب".. من هم؟

يُذكر أن أعداد الضحايا ارتفع في سوريا منذ التدخل العسكري الروسي المباشر في أواخر أيلول/ سبتمبر 2015 إلى جانب نظام الأسد، والتي استخدمت خلاله كل أنواع أسلحتها على أجساد السوريين، ما عدا "النووي".

شاهد إصداراتنا: