السبت 18 سبتمبر 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

لجنة التحقيق الدولية تحسم إمكانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

14 سبتمبر 2021، 05:33 م
سوريون على الحدود السورية اللبنانية
سوريون على الحدود السورية اللبنانية

أكدت لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا، أن سوريا في الوقت الحالي غير صالحة للعودة الآمنة والكريمة للاجئين.

وقالت اللجنة في تقرير لها، الثلاثاء، إن "أطراف النزاع" تستمر في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية للسوريين.

وأشار رئيس اللجنة "باولو بينيرو" إلى استمرار الحرب على المدنيين السوريين، ومن الصعب عليهم إيجاد الأمن أو الملاذ الآمن في "هذا البلد الذي مزقته الحرب".

وأضاف "بينيرو": "مع دخول رئيس النظام، بشار الأسد، فترة ولايته الرابعة، حيث يسيطر على نحو 70 % من الأراضي و40 % من عدد السكان قبل اندلاع الحرب، يبدو أنه لا توجد تحركات لتوحيد البلاد أو السعي لتحقيق المصالحة، بل على العكس من ذلك، تتواصل بلا هوادة حوادث الاعتقال التعسفي والانفرادي من قبل قوات النظام، حيث واصلت اللجنة توثيق ليس فقط التعذيب والعنف الجنسي أثناء الاحتجاز، ولكن أيضاً حالات الوفاة أثناء الاحتجاز والاختفاء القسري".

من جانبها قالت المفوضة الأممية "كارين كونينج أبو زيد" إن الوضع العام في سوريا "يبدو قاتماً بشكل متزايد، فبالإضافة إلى تصاعد العنف، يتدهور الاقتصاد، وأصبحت مجاري الأنهار في أكثر حالاتها جفافاً منذ عقود، ويبدو أنه لا يمكن إيقاف انتقال فيروس كورونا في المجتمع المحلي بسبب نظام الرعاية الصحية المتهالك ونقص الأوكسجين واللقاحات، ولا يعتبر هذا الوقت المناسب كي يظن أحد أن سوريا بلد صالح لعودة اللاجئين".

وأصدرت منظمة العفو الدولية، الأسبوع الماضي تقريراً حول سوريا تحت اسم "أنت ذاهب إلى موتك"، سلطت الضوء خلاله على الانتهاكات والفظائع التي يرتكبها نظام الأسد بحق العائدين إلى سوريا.

وتؤكد المنظمة أن عدداً من اللاجئين السوريين تعرضوا للاعتقال والاختفاء والتعذيب على يد نظام الأسد بعد عودتهم إلى سوريا، كما ناشدت الدول الغربية التي تستضيف لاجئين سوريين، لكي لا تفرض عليهم العودة "القسرية" إلى بلدهم، مشددة على أن سوريا ليست مكاناً آمناً لترحيل اللاجئين إليها.

اقرأ أيضاً:
- شاب يقتل جدته بطريقة مروعة في حلب والسبب صادم!
جامعة تركية شهيرة تعتزم افتتاح مجموعة من كليات الهندسة شمالي سوريا
- عناصر بـ"حراس الدين" يُضربون عن الطعام في إدلب.. ما السبب؟
- بسبب بريد إلكتروني.. الإمارات تحكم على حقوقي سوري بالسجن 10 سنوات

شاهد إصداراتنا: