الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

اجتماع مرتقب بين أردوغان وبوتين لبحث ملف إدلب

17 سبتمبر 2021، 09:02 م
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

أكد مسؤول في أنقرة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قريباً لبحث ملف إدلب شمالي سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول تركي كبير، طلب عدم نشر اسمه أن أردوغان وبوتين سيجتمعان في سوتشي، بوقت لاحق من هذا الشهر (أيلول/سبتمبر).

وقال المسؤول التركي: "النقطة الرئيسية على جدول الأعمال هي سوريا وبالتحديد إدلب"، مضيفاً أن "الشروط المنصوص عليها في اتفاق إدلب لم تنفذ بالكامل".

واتفقت تركيا وروسيا على وقف إطلاق النار في إدلب في 5 آذار /مارس عام 2020، لكن الخروقات لم تتوقف من قبل روسيا وميليشيات الأسد، ما أسفر عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى.

وتتهم روسيا الجانب التركي بعدم تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار بشكل كامل، فيما تؤكد أنقرة أنها ملتزمة بالاتفاق، وأوفت مسؤولياتها تجاهه.

وقال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إن "هناك اتفاقيات تم توقيعها بعد محادثاتنا مع روسيا، نحن نلتزم بها وأوفينا ونفي بمسؤولياتنا وننتظر من محاورينا أيضاً الالتزام بهذه الاتفاقيات ومسؤولياتهم هنا".

وأشار إلى ضرورة "استمرار وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد وضمان الاستقرار فيها بأقرب وقت، وجعل المنطقة آمنة، وتهيئة بيئة يعيش فيها السوريون بأمان".

يذكر أن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" ادعى أن "تركيا لم تتمكن من استكمال تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بفصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب".

اقرأ أيضاً:
- سقطة لقناة روسية محورها شخصية قيادية في المعارضة السورية (صورة)
- التصعيد على إدلب واستدعاء "الأسد".. ما هدف موسكو الجديد في سوريا؟
- تركيا.. المستأجر يمكنه المطالبة بتعويض من مالك المنزل بحالة واحدة
- نواف البشير بحالة حرجة بعد أن وقع على رأسه في "الحمّام"

شاهد إصداراتنا: