الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مشاورات في واشنطن لرفع جزء من العقوبات عن نظام الأسد

18 سبتمبر 2021، 04:34 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أبدى دبلوماسيون أمريكيون، انفتاح الولايات المتحدة على رفع جزء من العقوبات المفروضة على نظام الأسد، في إطار قانون "قيصر"، الذي دخل حيز التنفيذ في شهر حزيران/يونيو 2020.

وذكرت المرشحة لمنصب مساعد وزير الخارجية الأمريكي "باربرا ليف" أن واشنطن منفتحة على رفع بعض العقوبات عن نظام الأسد، لتسهيل مرور الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر سوريا.

وقالت "ليف"، الجمعة، إن هذا "حل اقترحته دول المنطقة، تعاونت فيه كل من الأردن ومصر للتطرق لمشكلة الكهرباء والغاز ونقلها عبر سوريا إلى لبنان".

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية تجري مشاورات مع وزارة الخزانة للمضي قدماً بالخطة، معتبرة أن هذه الخطة "تقدم حلاً معقولاً قصير الأمد، لما يبدو أنه مشكلة ضخمة ومرعبة في لبنان".

بدوره قال الدبلوماسي "بوب منينديز" إنه منفتح "للموافقة على بعض الإعفاءات من عقوبات قيصر، لتسهيل مرور الطاقة عبر سوريا إلى لبنان".

وشدد على أنه "لا يود إصدار إعفاءات عن نظام بشار الأسد، لكن إذا رأت وزارة الخارجية أن هذه هي الطريقة الوحيدة لوصول الطاقة إلى لبنان، فمن المهم إيجاد طريقة للمضي قدماً فيها".

وفي 10 أيلول/سبتمبر الجاري نقلت صحيفة "واشنطن فري بيكون" عن مصادر في الكونغرس أن الولايات المتحدة تتجه لرفع جزء من العقوبات، بهدف تسهيل صفقة استجرار الطاقة إلى لبنان عبر مصر والأردن.

وذكرت الصحيفة أن منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بريت ماكغورك"، يضغط على مصر من أجل بيغ الغاز للبنان عبر خط أنابيب يمر من الأراضي السورية.

وأشارت إلى أن "الصفقة ستزود نظام الأسد بأموال صعبة يحتاجها بشدة"، كما أكدت أن "الأسد بحاجة ماسة للعملة الصعبة وهذا ما سيحصل عليه من خلال رسوم العبور".

يذكر أن إدارة "بايدن" فرضت دفعة واحدة من العقوبات على نظام الأسد منذ توليها السلطة في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، بينما فرضت إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" ست دفعات من العقوبات.

اقرأ أيضاً:
- سقطة لقناة روسية محورها شخصية قيادية في المعارضة السورية (صورة)
- التصعيد على إدلب واستدعاء "الأسد".. ما هدف موسكو الجديد في سوريا؟
- تركيا.. المستأجر يمكنه المطالبة بتعويض من مالك المنزل بحالة واحدة
- نواف البشير بحالة حرجة بعد أن وقع على رأسه في "الحمّام"

شاهد إصداراتنا: