الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.63 ليرة تركية / يورو
40.50 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.36 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.63
جنيه إسترليني 40.50
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.36

حفتر يتنحّى عن مهامه العسكرية تميهداً لترشحه للرئاسة الليبية

23 سبتمبر 2021، 01:55 م
اللواء حفتر
اللواء حفتر

علّق اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مهماته العسكرية رسمياً، مسنداً إياها إلى القيادي في قواته عبد الرزاق الناظوري، لفترة ثلاثة أشهر، في خطوة تمهيدية لترشحه للرئاسة الليبية.

ونشرت وسائل إعلام محلية، أمس الأربعاء، القرار الذي يوضح أن مهام الناظوري ستبدأ من تاريخ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، إلى 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو الموعد المحدّد لانطلاق العملية الانتخابية في ليبيا.

وجاءت هذه الخطوة، بعد أسبوعين من إقرار قانون انتخابي أثار جدلاً، بعدما ظهر أنّه فُصّل على مقاس خليفة حفتر، إذ أتاح له الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، ثم تولي منصبه العسكري مجدّداً في حال عدم انتخابه.

كما جاءت حركة حفتر، بعد أقل من يوم واحد على تصويت البرلمان الليبي الذي يتخذ من شرق ليبيا مقراً له، على حجب الثقة عن الحكومة الانتقالية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، مع اقتراب موعد الانتخابات المقرّرة، ما يمثل ضربة جديدة لجهود السلام الأممية في بلد تعصف به الفوضى منذ عقد.

وحمل القانون الانتخابي مادة مثيرة للجدل، تشير إلى إمكان ترشح أي عسكري أو مدني لمنصب الرئيس شرط "التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر"، وفي حال عدم انتخابه "يعود لسابق عمله".

وثمة ضغوط لإجراء انتخابات عامة باعتبارها سبيلاً لإنهاء الأزمة القائمة في ليبيا منذ عشر سنوات لكنها غرقت في مناقشات مضنية بشأن مشروعيتها، الأمر الذي قد يؤدي إلى انهيار عملية سلام لم تمضِ عليها سوى أشهر.

اقرأ أيضاً: وثيقة جديدة للمرضى السوريين تحرمهم من العلاج المجاني في تركيا

ويأتي هذا بعد أقل من شهر من إعلان سيف الإسلام القذافي قراره الرسمي للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر  وفق ما ذكرته بوابة أفريقيا الإخبارية المقربة من أنصار الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

يُذكر أن حفتر شن حرباً ضد فصائل من الغرب بعدما انقسمت البلاد عام 2014، وشملت هجوماً دام 14 شهراً للاستيلاء على طرابلس باء بالفشل العام الماضي، بعد أن دمر مناطق من العاصمة.

شاهد إصداراتنا: