الإثنين 20 ديسمبر 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

بعد حملة غاضبة.. مخرج فيلم "أميرة" المثير للجدل يعلن وقف عرضه

09 ديسمبر 2021، 01:25 م
فيلم أميرة
فيلم أميرة

أعلن المخرج المصري محمد دياب الخميس، وقف أي عروض للفيلم المثير للجدل "أميرة"، إثر الحملة الغاضبة التي انطلقت في اليومين الماضيين، واعتبرت أن العمل السينمائي مسيء للأسرى الفلسطينيين.

وقال دياب في بيان نشره على صفحته في فيسبوك، إن "الهدف السامي الذي صنع من أجله الفيلم لا يمكن أن يأتي على حساب مشاعر الأسرى وذويهم والذين تأذوا بسبب الصورة الضبابية التي نسجت حول الفيلم".

وأضاف "نعتبر أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم".

وطالب دياب بتأسيس لجنة مختصة من الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته، متابعاً: "نحن مؤمنون بنقاء ما قدّمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية".

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نطفة مهربة لوالدها القابع في سجن "مجدو" الإسرائيلي، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

وبحسب مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، يشكك الفيلم في نسب أبناء الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، الذين تم إنجابهم عبر "نطف مهربة" لآبائهم، الأمر الذي وصفه الفلسطينيون بـ"الخيال الهادف لتحقيق مكاسب فنية على حساب تضحيات الأسرى".

وكانت الحملة الغاضبة على الشريط انطلقت بعد عرضه في افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان" في عمّان الأحد الماضي، لينطلق وسم "#اسحبوا_فيلم_أميرة"، الذي لقي تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: قانون أمريكي جديد يستهدف ثروة عائلة الأسد والدائرة المقربة منها

واختار الأردن، في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيلم "أميرة" كي يمثله في الدورة الـ94 لجوائز الأوسكار للتنافس في فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2022، والتي سيتم إعلان جوائزها في مارس/ آذار المقبل.

وتم تصوير "أميرة" بشكل كامل في الأردن عام 2019، وهو للمخرج المصري محمد دياب، وإنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

شاهد إصداراتنا: