الأحد 22 مايو 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

بيدرسون يزور نظام الأسد بخصوص الجولة السابعة من "الدستورية"

12 ديسمبر 2021، 06:03 م
بيدرسون
بيدرسون

يحاول المبعوث الأممي غير بيدرسون، الذي بدأ زيارته إلى نظام الأسد، البحث في إمكانية عقد جولة سابعة من اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور في جنيف، قبل نهاية العام الحالي.

ويأتي هذا في ظل تعويله على تحريك عجلة العملية السياسية من بوابة عقد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، المنوط بها وضع دستور جديد للبلاد كانت الأمم المتحدة تخطط لكتابته منذ عدة سنوات.

وكانت اللجنة الدستورية المشكّلة من النظام والمعارضة والمجتمع المدني، قد عقدت في 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي جولة سادسة، انتهت بالفشل كسابقاتها.

وقال عضو هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية، إبراهيم جباوي، إن المبعوث الأممي "جاء إلى دمشق بإيعاز من الجانب الروسي، في محاولة لتحديد موعد للجولة السابعة من مفاوضات اللجنة الدستورية خلال الشهر الأول من العام المقبل".

 وأضاف، في حديثٍ مع صحيفة "العربي الجديد"، أنه ربما ينجح لأن موسكو تريد ذلك.

واستبعد جباوي استقالة المبعوث الأممي من منصبه في المدى المنظور، بسبب رفض النظام تسهيل مهام الأمم المتحدة في سوريا، في إطار العملية السياسية.

ورأى أن بيدرسون تماهى كثيراً مع الموقفين الروسي والإيراني في سوريا، مشيراً إلى أن وظيفة بيدرسون "مختلفة عن وظيفة أسلافه من المبعوثين الأمميين".

ومن المقرر أن يجتمع بيدرسون في دمشق بوزير خارجية النظام، فيصل المقداد، الأحد، لبحث آخر تطورات العملية السياسية واستئناف محادثات اللجنة الدستورية.

اقرأ أيضاً: صحيفة تكشف عن تحركات شعبية ضد الميليشيات الإيرانية في تدمر

وذكرت وسائل إعلام مقربة من النظام، أنّ بيدرسون من المتوقع أن يجري أيضاً محادثات مع الرئيس المشارك للجنة الدستورية عن النظام، أحمد كزبري، إضافة إلى محادثاته مع المقداد.

ولم يستطع الدبلوماسي النرويجي تحقيق أي اختراق مهم في العملية السياسية، التي تراوح مكانها منذ توليه المهمة خلفاً لدي ميستورا، الذي أعلن استقالته في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018.

شاهد إصداراتنا: