الإثنين 24 يناير 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

أوروبا تُغلق في معظم مدنها وتحذيرات من تفشي "أوميكرون"

20 ديسمبر 2021، 04:53 م
كورونا (صورة تعبيرية)
كورونا (صورة تعبيرية)

شرعت العديد من دول أوروبا فرض القيود وإجراءات مشددة لمكافحة المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" الذي يتفشى فيها بشكل متسارع.

ويغزو المتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا سريعا حول العالم، مما تسبب في فرض قيود في كثير من البلدان، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقا، وسط احتجاجات واسعة النطاق ضد هذه القيود.

بدوره، حذر مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية أنتوني فاوتشي، من أن المتحور الجديد يتفشى في كل أنحاء العالم، قائلاً إن "هذا الفيروس غير عادي"، في إشارة إلى سرعة انتشاره، مضيفا أن هذه المتحور سيصبح مهيمن و"سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء".

وأوضح أن المتحور ينتشر "بسرعة حقا، حرفيا في كل أنحاء العالم، وبلا أدنى شك في بلدنا"، معربا عن قلقه من أن نحو 50 مليون أميركي مؤهلين للتطعيم لم يتلقوا اللقاح بعد.

التحذيرات تأتي فيما أودت الجائحة بحياة أكثر من 5 ملايين شخص في كل أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا جراء الفيروس مع تسجيلها أكثر من 800 ألف وفاة.

وفرضت العديد من الدول الأوروبية تقييدات وإجراءات مشددة وإغلاقات للحد من تفشي المتحور الجديد.

وفي فرنسا أظهرت الفحوص إصابة وزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه، بكورونا، في وقت تسجل فيه البلاد مستوى مرتفعا من الإصابات يبلغ نحو 50 ألف حالة جديدة يوميا، حسب السلطات.

وفي بريطانيا أعلن عمدة لندن صادق خان حالة الطوارئ لمساعدة السلطات الصحية على التعامل مع الانتشار الكبير للمتحور أوميكرون،.

وشدد خان على أن فرض قيود جديدة لاحتواء مرض فيروس كورونا أمر حتمي، "لأن من دونها ستنهار مرافق الخدمات العامة مثل هيئة الخدمات الصحية".

وفي أيرلندا، تُقفل الحانات والمطاعم عند الساعة الثامنة مساء اعتبارا من أمس الأحد حتى نهاية كانون الثاني/يناير المقبل.

أما الدانمارك، فستغلق إعتبارا من الأحد ولمدة شهر المسارح ودور السينما وقاعات الحفلات الموسيقية، فضلا عن المتنزهات الترفيهية والمتاحف.

وأعلنت السلطات الألمانية إدراج المملكة المتحدة على لائحة الدول العالية المخاطر لناحية تفشي كورونا، وهو ما سيستدعي فرض قيود كثيرة على السفر.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 6 ملايين بعد تسجيل 16 ألفا و86 إصابة جدي.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: