الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

جيفري يكشف عن عرض قدمته أمريكا لروسيا بشأن الملف السوري

22 ديسمبر 2021، 05:02 م
جيمس جيفري
جيمس جيفري

كشف المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، عن عرض قدمته الولايات المتحدة لروسيا في عام 2019، بخصوص الملف السوري، إلا أنه قوبل بالرفض من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد جيفري أنه ذهب مع وزير الخارجية السابق مايك بومبيو وتحدثا إلى الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو في 2019، وعرضا صفقة تتضمن مقايضة روسية - أميركية حول سوريا.

وأضاف جيفري: "لكن بوتين لم يقبل الخطة لأنه اعتقد أننا في نهاية إدارة ترمب الذي كان يريد سحب قواتنا، لذلك ظن بوتين أنه لا داعي للتفاوض معنا، وسيحصل على سوريا على طبق من فضة".

وأشار جيفري في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن "أمريكا في موقف أقوى حالياً للتفاوض مع روسيا بشأن سوريا، لأسباب كثيرة بينها أن جميع أدوات الضغط لا تزال موجودة في أيدي إدارة الرئيس جو بايدن، وأن روسيا غارقة في المستنقع السوري".

ودعا جيفري إدارة بايدن إلى التنسيق مع حلفائها العرب والإقليميين والأمم المتحدة خلال الحوار مع الجانب الروسي، لضمان نجاحها في تحقيق أهدافها المعلنة.

وحذر "جيفري" من أن عدم القيام بذلك يعني "إما أن إدارة بايدن تعتقد أن سوريا غير مهمة، أو أنهم يريدون القيام بشيء لا يريد أحد معرفته".

وفي وقت سابق ذكر "جيفري" أن روسيا ترغب في "الاستفادة من الهيكل الاقتصادي المفلس لسوريا، وتريد تكوين بعض القوات الموالية لها هناك، كما تسعى لإدامة بقائها في سوريا عبر إدارة موالية لها".

وشدد على أن إيران تهدف لأن تكون قوة مهيمنة في المنطقة ضد النظام الغربي، موضحاً أن "الأزمة السورية" التي لم تحل بعد، زادت من فرص إيران لتحقيق غاياتها في المنطقة.

اقرأ أيضاً:
- روسيا: شروط "المعارضة السورية" غير مقبولة.. حول ماذا؟
- شملت إدلب.. مباحثات بين أردوغان وبوتين حول الملف السوري
- المجلس الإسلامي يرفض التدخل الخارجي في رسم مستقبل سوريا
- الولايات المتحدة تعلن تنفيذها هجوماً في إدلب وتعترف بإصابة مدنيين

شاهد إصداراتنا: