السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

ما هو الخيار الوحيد أمام اللجنة الدستورية بنظر "المعارضة"؟

28 ديسمبر 2021، 07:14 م
أنس العبدة
أنس العبدة

قال رئيس هيئة التفاوض السورية، أنس العبدة، إن الخيار الوحيد أمام اللجنة الدستورية السورية هو كتابة دستور جديد.

وأضاف العبدة في تغريدات على تويتر أن "تصريحات المسؤولين الروس حيال العملية السياسية منفصلة تماماً عن المبادئ الأساسية للقرار الدولي 2254".

ولفت إلى أن مشكلة المعارضة السورية ليست الدستور فحسب، والقرار الأممي أوسع وأشمل من أن يُختزل بالدستور أو رضى النظام عنه.

وأشار إلى أن المعارضة السورية قبلت الدخول في العملية السياسية، بما فيها مسار اللجنة الدستورية، من أجل التنفيذ الكامل للقرار الدولي 2254، والانتقال السياسي.

وشدد على أنه "لن تقبل قوى الثورة والمعارضة ببقاء مجرم حرب اسمه بشار الأسد في السلطة، وعلى من يتخيل عكس ذلك أن يستفيق من وهمه".

وتابع أن "القواعد الإجرائية للجنة الدستورية واضحة وصريحة، والخيار الوحيد الموجود أمام من يريد الاستمرار في هذا المسار هو كتابة دستور جديد، ولا بد من تفعيل بقية سلال القرار الأممي كي يستفيق النظام من وهم أن العملية دستورية فحسب".

وذكر أن "المبعوث الأممي، وفي أكثر من مناسبة، حدد الطرف المسؤول عن التعطيل، والذي هو نظام الأسد، لذلك فإن ما يقوله المسؤولون الروس غير صحيح وغير موضوعي، وهو يهدد العملية السياسية برمتها".

يذكر أن تصريحات العبدة تأتي رداً على تصريحات مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، التي قال فيها إنه "إذا كان الهدف من وضع دستور جديد تغيير صلاحيات الرئيس، ومحاولة تغيير النظام، فهذا طريق إلى اللامكان، وإذا كانت المعارضة تريد إجراء بعض التغييرات، فمن الضروري تقديم مقترحات محددة، وعدم القول إنه لا يمكن إحراز تقدم أثناء وجود بشار الأسد في السلطة".

اقرأ أيضاً:
-4 شروط تركية للانسحاب من سوريا
- شملت إدلب.. مباحثات بين أردوغان وبوتين حول الملف السوري
- المجلس الإسلامي يرفض التدخل الخارجي في رسم مستقبل سوريا
- الولايات المتحدة تعلن تنفيذها هجوماً في إدلب وتعترف بإصابة مدنيين

شاهد إصداراتنا