الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

القتل والإيذاء الجسدي أثناء المشاجرة

06 يناير 2022، 10:30 ص

القتل هو عملية إنهاء حياة كائن حي بفعل كائن آخر وهناك نوعين من القتل قتل خطأ وقتل عمد، ويمكن أن يستخدم في عملية القتل أدوات حادة أو قوية أو ثقيلة أو سلاح ناري أو مواد سامة.
الإيذاء : الاعتداء الجسدي أو الانتهاك الجسدي أو العنف الجسدي {بالإنجليزية:physical abuse} هو أي عمل متعمد يقصد به إيقاع الأذى أو الألم لشخص آخر بأي طريقة من طرق الاتصال الجسدي.
المشاجرة (Affray) من المشكلات الأكثر شيوعاً والأكثر صعوبة في إثبات وتحديد المسؤول عن إحداث الأذى فيها أو مسؤولية كل مساهم أو مشترك. فهي الضرب المتابدل أو السب والشتم المتبادل و هناك نوعين وكل واحدة لها عقوبة خاصة نص عليها قانون العقوبات وهي خاصة بالمتشاجرين بمعنى لا يوجد ضحية كلاهما متهمين .

في كثير من الولايات القضائية القانونية المتصلة بالقانون الإنجليزي العام الشجار هو جريمة تتألف من نشوء مشاجرة أو عراك بين شخص واحد أو أكثر في مكان عام
🔴#القتل_والإيذاء_أثناء_المشاجرة :⚖

⬅️نصت المادة من قانون العقوبات على مايلي:
( إذا وقع قتل شخص أو إيذاؤه أثناء مشاجرة اشترك فيها جماعة ولم تمكن معرفة الفاعل بالذات عوقب  جميع من حاولوا الإيقاع بالمجني بعقوبة  الجريمة  المقترفة بعد تخفيض العقوبة حتى نصفها.
و إذا كانت الجريمة تستوجب الإعدام أو الأشغال الشاقة  المؤبدة أو الاعتقال المؤبد قضي بالعقاب لا أقل من عشر سنوات).
أما المادة  من القانون فقد نصت على أنه:
(تشدد العقوبات السابق ذكرها وفاقاً لما نصت عليها المادة / 247/على من كان السبب 
في المشاجرة).

☝ماهي شروط تطبيق هذه المادة ؟

1- أن تقع مشاجرة بالمعنى القانوني المقصود أي أن تقع مشاجرة يشترك فيها ثلاثة  أشخاص فأكثر  و عليه فقد اجتهدت  محكمة  النقض بأنه إذا منعت محاكمة جميع المشتركين في المشاجرة إلا واحداً منهم فلا يسوغ أن يكون في القضية جهالة الفاعل  المستقل و على قاضي الإحالة أن يعنى بإقامة الدليل على أن هذا الشخص وحده هو الذي ارتكب الجريمة أو يمنع محاكمته أسوة بالآخرين.

2- أن ينشأ عن المشاجرة قتل شخص أو إيذاؤه.

3- أن لا يكون مرتكب القتل أو الإيذاء معروفاً و هذا ما قررته محكمة النقض بقولها :
( من يقدم على ضرب المجني عليه الضربة القاتلة يكون مسؤولاً لوحده عن الجرم مالم يكن هناك اتفاقٌ سابقٌ في القصد).

4- القصد الجرمي : لا يكفي هنا قصد الاشتراك بالمشاجرة فقط بل أن يتوفر قصد الإيقاع بالمجني عليه و يقصد بذلك أن يبقى الجاني مشترك بالمشاجرة حتى وقوع القتل أو الإيذاء أما من يشترك بالمشاجرة بعد حدوث النتيجة الجرمية ( القتل أو الإيذاء) فلا يمكن  اعتباره مشتركاً فيها