الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

العراق ينتهي من حفر خندق على حدوده مع سوريا

15 يناير 2022، 08:20 م
العراق ينتهي من حفر خندق على حدوده مع سوريا
العراق ينتهي من حفر خندق على حدوده مع سوريا

أنجزت قيادة الفرقة "20" في الجيش العراقي خندقاً حدودياً على طول الحدود السورية، بعمق ثلاثة أمتار وبارتفاع ثلاثة أمتار، مشيرة إلى وضع خطط جديدة لتأمين الساتر الحدودي.

وصرح قائد الفرقة، العميد الركن أثير حمزة جاسم الربيعي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، الجمعة 14 من كانون الثاني/يناير، أنه "بحسب التوجيهات الصادرة من القائد العام للقوات المسلحة، فإن قضاء سنجار ينعم بالأمن بشكل كامل بالتعاون بين الأجهزة الأمنية كافة بمختلف مسمياتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والحشد العشائري والبيشمركة".

وأكد " الربيعي " أن الحدود مع سوريا أصبحت مؤمنة من خلال الكاميرات الحرارية، والطائرات المسيرة وعلى مدار 24 ساعة بحسب الاتفاقيات الدولية التي تنص على تأمين الحدود ما بين القطاعات، حرس الحدود والجيش ولمسافة عشرة إلى 12 كيلومترًا لمنع أي محاولة للتسلل على الحدود من الجانب السوري، وبالمقابل عدم السماح لأي متسلل الخروج نحو الجانب السوري.

ولفت إلى عدم تسجيل أي حالات تسلل أو حوادث جنائية وإرهابية في نينوى في منطقتي سنجار والبعاج خلال الشهر الماضي، "نتيجة التعاون الوثيق مع المواطنين".

وتحدث الربيعي عن وضع خطط مستقبلية لإعادة فتح القطاعات بما يؤمن الحماية في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، ووجود تعاون بين الأجهزة الأمنية لإحباط أي استهداف أو اعتداء على محافظة أربيل أو سوريا.

اقرأ أيضًا: 
تزايد حالات الفرار من "اللواء الثامن" المدعوم من روسياً في درعا
تجدد الغارات الروسية على جبل الزاوية بريف إدلب

وتشهد الحدود السورية- العراقية البالغة /610 كم/  نشاطًا لعمليات التهريب، وخصوصًا الحدود  المحاذية لمدينة البوكمال في محافظة دير الزور التي تسيطر عليها الميليشيات الموالية لإيران، إذ تتحرك هذه الميليشيات بين الأراضي السورية والعراقية بكل أريحية.

يشار إلى غياب دور حرس الحدود من قوات نظام الأسد في عملية ضبط الحدود، حيث تسيطر "قسد" على المناطق الشمالية من الحدود مع العراق (محافظة الحسكة وجزء من دير الزور)، والميليشيات الإيرانية في البوكمال، والقوات الأمريكية مع فصائل من "الجيش الحر" في منطقة التنف الحدودية مع العراق والأردن.

وتنوعت أساليب العراق في ضبط الحدود، إذ نصبت أبراج مراقبة تحتوي على قدرات وأجهزة مراقبة متطورة وكاميرات حرارية، وكذلك أسلاك شائكة، إضافة إلى حفر خندق، وتسيير طائرات دون طيار للرصد والاستطلاع، بالتعاون مع والتحالف الدولي.

شاهد إصداراتنا