الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

دراسة: قدرة الدماغ على اتخاذ القرارات تتراجع في فصل الشتاء

16 يناير 2022، 08:38 م
تعبيرية
تعبيرية

كشفت مجلة "ماري كلير" في نسختها الروسية، أن قدرات دماغ الإنسان تتراجع خلال موسم الشتاء، وهي فرضية أثبتت صحتها العديد من الدراسات العلمية.

وقالت المجلة، في تقرير لها، إن محبي فصل الشتاء يدعون أن البرد من العوامل المعززة للطاقة بالنسبة لهم، لكن لعلماء النفس رأي مخالف.

وأظهرت الدراسات أن القدرة على أداء المهام المعرفية، مثل اتخاذ القرارات والحفاظ على اليقظة الذهنية وتذكر المعلومات المهمة، تتدهور عند التعرض لدرجات الحرارة القصوى.

في المقابل، توصل باحثون في جامعة بيدفوردشير البريطانية إلى أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على القدرة على إنجاز المهام الصعبة فقط، في حين أن درجات الحرارة المنخفضة تقلل من القدرة على أداء المهام البسيطة والصعبة على حد سواء. 

وأشارت المجلة إلى دراسة أخرى أجرتها جامعة ولاية كينت الأمريكية، توصلت إلى أن أداء الذاكرة ووقت رد الفعل ومهارات إدارة الوقت تراجعت لدى المشاركين عند انخفاض درجات الحرارة، بينما ظلت بقية مهاراتهم على حالها.

ولفتت إلى أن حكام كرة القدم يعتبرون أكثر فئة استهدفتها الدراسة، وذلك بالنظر إلى مدى تأثر قدراتهم العقلية بالبرد والحرارة.

ويتعين على حكام كرة القدم المحترفين السفر لتسيير المباريات في دول تكون فيها درجات الحرارة خمس درجات تحت الصفر مثل النرويج، و30 درجة مئوية وأكثر مثل إسبانيا، واتخاذ ما بين ثلاثة وأربعة قرارات كل دقيقة تكون سريعة وعادلة ودقيقة.

اقرأ أيضاً: "الحكومة المؤقتة" توضح حقيقة فتح معبر "أبو الزندين" بريف حلب

ونقلت المجلة عن الباحثة نادية جاوا من جامعة لندن ساوث بانك أن أداء الذاكرة ومستوى الانتباه لدى الحكام يشهد تغيراً طفيفاً في درجات الحرارة المرتفعة، بينما تتدهور قدراتهم المعرفية بشكل كبير في الطقس شديد البرودة. 

وقد تبين أن البرودة لا تؤثر على وظائف المخ فقط، بل على الحالة النفسية أيضاً، وقد لاحظ الأشخاص الذين يعانون من اضطراب عاطفي موسمي أن انخفاض درجات الحرارة يعكر المزاج.

شاهد إصداراتنا: