السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

زعيم المعارضة التركية يتوعد بترحيل السوريين بـ"الطبل والزمر"

18 يناير 2022، 11:55 ص
زعيم المعارضة التركية كمال كلجدار أوغلو
زعيم المعارضة التركية كمال كلجدار أوغلو

توعد زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كلجدار أوغلو، في تصريحات جديدة بترحيل السوريين إلى بلادهم،  في حال فوزهم بالانتخابات المقبلة.

جاء ذلك في كلمة لزعيم أكبر أحزاب المعارضة خلال فعالية بولاية هاتاي الحدودية مع سوريا، أمس الاثنين، والتي تعد من أكثر الولايات استضافة للسوريين.

وقال كلجدار أوغلو في كلمته: "سمعت من رئيس بلدية هاتاي لطفي ساواش أن الولاية فيها 900 ألف سوري يعتنون بهم، وأن الحرب في سوريا أدت إلى كلفة مالية كبيرة للولاية ولهذا أعد رئيس البلدية بأني سأرسل السوريين إخوتنا في فترة تصل إلى عامين على الأكثر عقب تولينا الحكم وذلك بالطبل والزمر".

وأضاف "سيعودون برغبتهم إلى بلادهم سنطلب منهم المغادرة وبالطبع فإنهم سيغادرون حيث تراب آبائهم وأجدادهم، من أجل العمل والإنتاج وسيطلبون توفير العمل والأمن على أموالهم وأرواحهم، ولذلك سنعمل على تهيئة البنية التحتية لهم، وسترون؛ ستعود ولاية هاتاي لأيامها السابقة البراقة بسهلها ونهرها وتاريخها".

ويعتبر تصريح أوغلو ليس الأول من نوعه، حيث وعد في حديث له قبل أيام، أنه سيعمل على تغيير السياسة الخارجية لتركيا بشكل كامل، ومنها بناء علاقات مع النظامين في مصر وسوريا وفتح سفارات معهما.

وتثير تصريحات كلجدار أوغلو مخاوف وقلق السوريين المقيمين في تركيا، بسبب تأثيرات استغلال أحزاب المعارضة للوجود السوري في البلاد وتوظيفه كورقة ضغط سياسية على الحكومة، وربطه بالمتغيرات الاقتصادية السلبية.

اقرأ أيضاً: زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب ولاية قيصري التركية

يُذكر أن تركيا بدأت مؤخراً تشهد تصاعداً في الخطاب العنصري ضد اللاجئين السوريين من قبل المعارضة التي تسعى لترحيلهم  من البلاد، والذي ساهم في تشجيع العديد من الأتراك على ارتكاب الجرائم بحق السوريين هناك.

شاهد إصداراتنا: