الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.72 ليرة تركية / يورو
40.58 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.72
جنيه إسترليني 40.58
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

الأمم المتحدة تعلق حول أوضاع النازحين السوريين جراء العواصف الثلجية

25 يناير 2022، 12:29 م
مخيمات النازجين شمالي سوريا
مخيمات النازجين شمالي سوريا

فاقمت الأمطار والثلوج معاناة النازحي الذين يعيشون في المخيمات شمال غربي سوريا، حيث انهارت الخيام واضطر الأطفال إلى المشي على الجليد بالصنادل، حسبما صرح مسؤول شؤون إنسانية رفيع المستوى في الأمم المتحدة.

وقال مارك كاتس، نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية والمسؤول عن عمليات المساعدة عبر الحدود من تركيا إلى الشمال الغربي: "إنها منطقة كوارث حقيقية".

وأضاف أن العاصفة الثلجية الأخيرة في الشرق الأوسط تركت العديد من السوريين وكذلك اللبنانيين والأردنيين والمقيمين في شرق تركيا يصارعون من أجل البقاء.

وأكد كاتس أن منطقة شمال غرب سوريا تضررت بشدة بشكل خاص لأنه يضم أحد أكثر الفئات السكانية عرضة للخطر في العالم - حيث يعيش 2.8 مليون نازح بشكل رئيسي في مخيمات "سيئة في أفضل الأوقات لأنها منطقة حرب". 

وتابع: "خلال هذا الطقس شديد البرودة، رأينا بعض مشاهد الرعب الحقيقية في الأيام القليلة الماضية، انهارت حوالي ألف خيمة بالكامل نتيجة تساقط الثلوج بكثافة، وانخفضت درجات الحرارة إلى 7 درجات مئوية تحت الصفر، فضلاً عن هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق".

وأردف "لقد تأثر نحو 100 ألف شخص بالثلوج الكثيفة وتضرر حوالي 150 ألف شخص يعيشون في الخيام من الأمطار ثم درجات الحرارة شديدة البرودة لحد التجمد. ربع مليون شخص يعانون حقاً الآن من أسوأ آثار موجة البرد هذه التي تنتشر في جميع أنحاء المنطقة."

ولفت إلى أن "الكثيرين ليس لديهم مجارف أو معدات أخرى لإزالة الجليد من خيامهم، لذا فقد استخدموا أيديهم فقط، وتم تصوير الأطفال، وهم يمشون في الثلج وعلى الجليد وهم يرتدون صنادلهم".

اقرأ أيضاً: خطوات مشتركة بين روسيا ونظام الأسد تثير مخاوف "إسرائيل"

وقال كاتس إن العاملين في المجال الإنساني حاولوا في الأيام القليلة الماضية إزالة آثار الامطار والثلوج من الطرق وتوفير عيادات متنقلة للمحتاجين وإصلاح أو استبدال الخيام وتوفير مواد الإغاثة الأخرى التي تمس الحاجة إليها بما في ذلك الطعام والبطانيات والملابس الشتوية.

لكنه أكد أن المطلوب بشدة هو المزيد من الأموال، و"لإرادة السياسية" لإنهاء الصراع المستمر منذ 11 عاماً.

وتابع كاتس: "إننا نناشد المجتمع الدولي فعلاً أن يبذل المزيد من الجهد للتعرف على حجم الأزمة ومساعدتنا على إخراج هؤلاء الأشخاص من الخيام إلى مأوى مؤقت أكثر أمانا وكرامة، إنه موقف مأساوي حقا نتعامل معه في الوقت الحالي".

شاهد إصداراتنا: