الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.79 ليرة تركية / يورو
40.67 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.91 ليرة تركية / ريال قطري
8.65 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.79
جنيه إسترليني 40.67
ريال قطري 8.91
الريال السعودي 8.65
دولار أمريكي 32.42

إسقاط طائرات وهجمات برية.. آخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا

24 فبراير 2022، 02:58 م
قوات روسية
قوات روسية

أعلن الجيش الأوكراني، أن البلاد تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسيا، مشيراً وأن قواته تردّ بإطلاق النار.

وقال حرس الحدود الأوكراني في بيان، الخميس، إن القوات الروسية مدعومة من بيلاروسيا تشُنّ هجوماً من شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا على الجناح الجنوبي لأوكرانيا.

وأضاف البيان، أن "الهجمات على الوحدات الحدودية ومفارز الحدود ونقاط التفتيش تجري باستخدام المدفعية والمعدات الثقيلة والأسلحة الخفيفة".

هذا وأفاد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية بأن بلدة شاستيا التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية سقطت في أيدي الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق البلاد، فيما اعترفت الشرطة الأوكرانية بفقدان قريتين في منطقة لوغانسك.

ودوّت في أنحاء العاصمة كييف صفارات الإنذار صباح اليوم، وقال وزير الدفاع إن الوحدات الأوكرانية ومراكز التحكم العسكرية والمطارات في شرق أوكرانيا تتعرض لقصف روسي مكثف.

وقال الجيش إن القوات الجوية الأوكرانية تحاول صد هجوم جوي روسي، مشيراً إلى أن التقارير عن هبوط القوات الروسية في أوديسا كاذبة.

وأُطلقت صفارات الإنذار في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا كما أفاد مراسل في وكالة الصحافة الفرنسية، مشيراً إلى أنه لم تُسمع أصوات انفجارات أو أي إشارات أخرى إلى وقوع هجوم.

وتحولت المدينة إلى مركز مؤقت لعديد من السفارات الغربية بما فيها السفارتين الأمريكية والبريطانية اللتان أجْلَتا دبلوماسييهما من العاصمة كييف في الأيام التي سبقت هجوم روسيا على أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: مسؤول في حكومة الأسد يربط ارتفاع أسعار "الفروج والبيض" بالأزمة الأوكرانية

وسُمع دوي انفجارات في كراماتورسك المدينة الواقعة في شرق البلاد، وتُعَدّ مقر قيادة للجيش الأوكراني، وفي خاركيف ثاني مدينة في البلاد وأوديسا على البحر الأسود، كما دوت انفجارات في لفيف في غرب أوكرانيا.

وفي غضون ذلك، أكدت أوكرانيا أنها أسقطت خمس طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي، وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني: "أُسقطَت خمس طائرات ومروحية واحدة تابعة للمعتدي".

من جهته، قال الجيش الروسي إنه يستهدف المواقع العسكرية الأوكرانية بـ"أسلحة عالية الدقة"، وأنه دمّر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية "خارج الخدمة".