السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مستجدات بخصوص انقطاع السكر في إدلب

11 مارس 2022، 08:07 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت حكومة "الإنقاذ" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" في إدلب، إن مادة السكر بدأت بالوصول إلى المحافظة.

وذكر مدير العلاقات العامة في وزارة الاقتصاد والموارد بالحكومة "حمدو الجاسم"، الجمعة، أنه خلال اليومين الماضيين وصلت عدة شاحنات من السكر إلى "المناطق المحررة" عبر معبر باب الهوى.

ووزعت الكميات في الأسواق بإشراف مباشر من لجان الرقابة التموينية، بحسب الجاسم.

وأشار إلى أنه خلال الأيام القادمة ستدخل كميات تزيد عن احتياجات المحرر الشهرية، مشدداً على أنه لا يوجد أي مانع من دخول السكر من مناطق ريف حلب الشمالي.

وكان موقع "تلفزيون سوريا" قد نقل عن مصدر خاص رفض الكشف عن اسمه، قوله إن سبب شح مادة السكر في إدلب يعود إلى إيقاف تركيا إدخال السكر إلى إدلب عقب كشفها عملية تهريب لشحنات كبيرة من السكر باتجاه مناطق سيطرة "قسد" مطلع العام الحالي.

وأشار المصدر إلى أن هيئة تحرير الشام نقلت عبر تجار مقربين منها آلاف الأطنان من السكر على دفعات إلى  مناطق "الإدارة الذاتية" التابعة لقسد في منبج بالتنسيق مع مؤسسة "نوروز الاستهلاكية" التي تحتكر استيراد وتجارة السكر في مناطق "الإدارة".

وأضاف أن عملية تهريب السكر تمت عبر التنسيق والتعاون مع أحد فصائل الجيش الوطني.

ولفت إلى أن الفصائل لم تتدخل بشكل مباشر في العملية، وإنما قامت بها عبر تجار معروفين بأنهم يعملون لصالحها، وأنها سهلت لهم عملهم، وذلك استغلالاً للأزمة المعيشية الحاصلة في شمال شرقي سوريا بعد إغلاق حكومة كردستان العراق معبر فيش خابور- سيمالكا الذي يربط بينها وبين شمال شرقي سوريا حيث تسيطر الإدارة الذاتية التابعة لقسد، أواخر العام الماضي.

وأردف: "هيئة تحرير الشام باتت تعمل على شراء السكر من مناطق شمال حلب وبيعه في إدلب بهدف تخفيف الأزمة وإيهام السكان بأن شحنات السكر بدأت بالدخول عبر تركيا".

وأوضح أن انتهاء العقود وتجديدها حجة لا أكثر ولو أن ادعاءات حكومة الإنقاذ بدخول كمية من السكر عبر باب الهوى صحيحة فهذا يعني أن العقود تجددت ويجب أن يملأ السكر الأسواق خلال يوم واحد، لا أن تصل بضعة أطنان من السكر كل عدة أيام.

ورجح المصدر أن "يطول أمد الأزمة في إدلب قبل أن يقبل الجانب التركي بالسماح بإدخال السكر مجدداً اليها، وذلك بعد تأكد الجانب التركي من انتهاء مخزون السكر الاحتياطي في الشمال السوري، والسماح بإدخال كميات محددة تكفي للاستهلاك المحلي فقط دون تخزين كي لا تتكرر عمليات التهريب".


اقرأ أيضاً:
تركيا تحذر روسيا من خطأ فادح
تفاصيل إحباط عملية لاغتيال الرئيس الأوكراني
روسيا تلمح إلى حرب عالمية نووية "مدمّرة"
قلِق ويعاني من نوبات غضب.. حالة بوتين النفسية بعد غزو أوكرانيا
قصة امرأة حاولت سد رمق أطفالها فقتلتها "هيئة تحرير الشام"
تعيين قائد لـ"الشيخ حديد".. ماذا أُنجز في قضية "أبو عمشة"؟
شاهد إصداراتنا: