الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

سياسة تركية جديدة للتعامل مع "تهديد" في شمالي سوريا

06 ابريل 2022، 09:10 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كثفت تركيا خلال الفترة الماضية من قصفها لأهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني، وميليشيا قسد في الشمال السوري، وهو ما فسره خبراء على أنه سياسة تركية جديدة للتعامل مع هذا التهديد.

وتحدث مركز "جسور" للدراسات، في تقرير له، عن ارتفاع ملحوظ في وتيرة القصف البري لأهداف تتبع لـ"قسد" ووحدات حماية الشعب YPG التابعة لحزب العمال الكردستاني في محيط منطقة "نبع السلام".

وأشار المركز إلى استهدف الطيران المسيّر التابع للقوات التركيّة في 1 من نيسان/ أبريل، سيارة تقلّ عناصر وقياديين من PKK في قرية حاصودة جنوب بلدة القحطانية بريف الحسكة، مما أدّى لمقتل أحد العناصر وإصابة قياديّيْنِ اثنين يُدعى أحدهما "فرهاد مردي".

ولفت إلى أن الطيران المسيّر عاد ليُنفذ هجوماً في 3 من الشهر ذاته، ضد سيارة تتبع لمركز التنسيق مع القوات الروسيّة في المجلس العسكري السرياني التابع لقسد MFS، كانت في طريقها للقاء القوات الروسيّة لتفقُّد محطة تحويل كهرباء تل تمر الواقعة في محيط القاعدة العسكريّة شمال مدينة تل تمر، بعد تعرُّضها لأضرار نتيجة قصف مُتبادَل في المنطقة.

ووفقاً للتقرير، يُلاحظ أنّ تركيا بدأت منذ منتصف آب/ أغسطس 2021، مرحلةً جديدة في تعامُلها مع تهديد انتشار حزب العمال الكردستاني في سوريا.

وتشمل المرحلة خفض معدّل تسيير دوريات المراقبة المشتركة مع روسيا في مناطق شرق الفرات مقابل تكثيف عمليات القصف الجوّي المباشر لأهداف تابعة لـ PKK و"قسد".

وأضاف أن "خفض مُعدَّل الدوريات المشتركة وتوسيع وتكثيف القصف الجوّي لا يعني أنّ تركيا تخلّت عن التزامها بمذكّرة "سوتشي" (2019)، فيما يُفترض أن يكون أي استهداف قد تم بتنسيق مسبق مع روسيا، لتفادي التصادم وللتبليغ عن قائمة الأهداف النَّشِطة، دون أن يعني ذلك قبول روسيا بهذه الآلية".

وقال إنّ عدم اتخاذ روسيا أي موقف إزاء تصعيد تركيا في شرق الفرات قد يؤثر على التفاهم الذي عقدته مع "قسد" في تشرين الأوّل/ أكتوبر 2019، والذي قضى بانتشارها مع قوات النظام في المنطقة مقابل حمايتها من العمليات العسكرية التركية.

وأضاف أن استمرار تصعيد تركيا قد يُضرّ بدور روسيا كوسيط أو ضامن بالنسبة لقسد، التي قد تعمل على تخفيض مستوى التزامها بالتنسيق العسكري والأمني مع القوات الروسية ضِمن مناطق سيطرتها؛ مما قد يتسبّب بوقوع حوادث احتكاك واستفزاز متعمَّد بين الطرفين أو بين "قسد" وقوات النظام.

وتوقع المركز أن تستمر تركيا في سياستها إزاء التعامل مع انتشار عناصر حزب العمال الكردستاني في سوريا سواءً عَبْر التنسيق مع روسيا في إطار مذكّرة "سوتشي" (2019) أو من خلال الاستهداف الجوي الكثيف والذي قد يتّسع إلى عمليات أمنية واسعة داخل الحدود.

اقرأ أيضاً:
المجلس الإسلامي يحدد صدقة الفطر وفدية الإفطار في رمضان
برهان غليون: طريقان أمام الشعب السوري لقلب الطاولة
اجتماعات مهمة لدعم اللاجئين السوريين في تركيا وهذا أبرز ما جاء فيها
قلِق ويعاني من نوبات غضب.. حالة بوتين النفسية بعد غزو أوكرانيا
المجلس الإسلامي يعلق على أنباء ذهاب السوريين إلى أوكرانيا
الحكومة المؤقتة تطمئن الشمال السوري حول مادة القمح

شاهد إصداراتنا: