السبت 21 مايو 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

الصيام يحمي من السمنة.. ولكن عليك تجنب تناول هذه الأطعمة

15 ابريل 2022، 03:41 م
سفرة رمضان.
سفرة رمضان.

قالت خبيرة تغذية تركية، أن الصيام يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك السمنة والسكري وفرط شحميات الدم، محذرة في الوقت ذاته من تناول بعض الأطعمة خلال وجبة الإفطار.

وذكرت أخصائية التغذية صدف تامجي، في مقابلة مع صحيفة "صباح" التركية، أن الصيام يزيد من حساسية الأنسولين واللبتين (هرمون الشبع)، وعليه فهو يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.

وأضافت أنه عند الصيام، يصبح نظام التخلص من السموم في الجسم أكثر نشاطا، ويعمل الصيام على خفض مستويات الأنسولين في الدم ما يساعد على إنقاص الوزن عن طريق زيادة حرق الدهون.
 
وأشارت إلى أن الصيام يعمل على خفض مستويات هرمون جريلين، وبفضل هذا يتم تقليل الرغبة في تناول الطعام أيضا.

ولفتت إلى أن الصيام يساعد على زيادة عدد الميتوكوندريا (مصانع الطاقة في الخلايا)، مما يجعل المرء يشعر بمزيد من النشاط، ولكن يمكننا أن نرى هذه الآثار الإيجابية إذا قدمنا نظاما غذائيًا صحيا ومتوازنا أثناء الصيام خلال شهر رمضان.
 
وتابعت: "نظراً لأن فترة الصيام طويلة، يجب أن نولي المزيد من الاهتمام لما نأكله أثناء السحور والإفطار"، حسبما نقلت "عربي21".
 
ابق بعيداً عن المعجنات والحلويات
 
وأكدت على ضرورة الابتعاد عن المأكولات المحتوية على السكر والكربوهيدرات العالية طيلة شهر رمضان، وقالت إنه لا يجب أن نعتقد بأننا نستطيع تناول أي أطعمة بشكل لا محدود في رمضان.
 
ونوهت إلى أن هناك العديد من الناس يتناولون المعجنات والحلويات والمشروبات الحمضية بكثرة على موائد رمضان.
 
وأوضحت أنه يمكن أن تتسبب الأطعمة البسيطة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والمعجنات والحلويات في ارتفاع نسبة السكر في الدم، والانتفاخ وعسر الهضم بعد الأكل.
 
وتابعت بأنه مع الصيام فإن تناول الأطعمة غير الصحية بهذا الشكل سيؤدي إلى زيادة في الوزن.
 
وأضافت أنه يجب تضمين أطعمة صحية وسهلة الهضم على الموائد الرمضانية، لا سيما تلك التي تحتوي على البروتينات أثناء السحور والإفطار.
 
وقالت إنه يجب علينا إضافة البروتين وكمية صغيرة من الدهون الصحية في وجبة السحور، وبهذه الطريقة لن تجوع كثيرا خلال فترة النهار.
 
لا تشرب الماء خلال الوجبات
 
وحذرت أخصائية التغذية من تناول الماء مع وجبات الإفطار والسحور، قائلة إن "شرب الماء مع الوجبة سيخفف من حموضة المعدة وإنزيمات الجهاز الهضمي، وبالتالي يبطئ عملية الهضم ويسبب الانتفاخ".
 
وعلى الإفطار ابدأ وجبتك بكأس ماء فقط، والأفضل شرب الماء بعد تناول الوجبة بـ40 دقيقة، وحاول شرب ما لا يقل عن 2-2.5 لتر من الماء بين الإفطار والسحور، كما تقول الإخصائية.

اقرأ أيضاً: روسيا تبعث برسالة حادة إلى أمريكا قد تكون بدايةً لحرب كبرى
 
وتابعت: "حاول أن تشرب الماء خلال هذه الساعات بكميات متساوية، ورشفات صغيرة".
 
وأضافت أن استهلاك القليل من الماء خلال شهر رمضان، يجعلنا نشعر بالجوع وقلة النشاط خلال النهار إلى جانب الإصابة بالصداع.
 
لا تفرط بتناول الملح 
 
وذكرت أخصائية التغذية أن الاستهلاك المفرط للملح يجعلك تشعر بالعطش الشديد أثناء النهار، لهذا يجب الانتباه لذلك أيضاً، مؤكدة أن تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً يعد أمراً مهماً لصحة المعدة والأمعاء.
 
ونصحت الأخصائية بالمشي في الهواء الطلق لمدة ساعة إلى ساعتين على الأقل بعد الإفطار.

شاهد إصداراتنا: