الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد آلية "توطين الخبز".. السعر يتضاعف في دمشق!

17 ابريل 2022، 08:25 م
فرن خبز في سوريا - أرشيف
فرن خبز في سوريا - أرشيف

تضاعف سعر ربطة الخبز عبر البطاقة الذكية عند المعتمدين، في العاصمة السورية دمشق، بعد قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في نظام الأسد بتطبيق آلية "التوطين" في دمشق وريفها.

ووفقاً لموقع "الليرة اليوم" فإنَّه بعد أن حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك (250 ليرة للربطة الواحدة)، تراوح سعر ربطة الخبز عبر البطاقة الإلكترونية عند معتمدي الخبز في دمشق وريفها، ما بين 350 و500 ليرة سورية.

فمنهم من يبيع الربطة بسعر 350 ليرة وهؤلاء قلة، ومنهم من يبيعها بسعر 400 ليرة، وآخرون بسعر 450 ليرة، وكثيرٌ منهم لم يعد يرضى بسعر 400 أو 450 ولا يبيع بأقل من 500 ليرة للربطة الواحدة.

ورداً على ذلك، بيّن عدد من المعتمدين أنَّ تكاليف النقل باتت مرتفعة، وأنّهم يدفعون مبالغ عالية لقاء نقل الخبز إلى بقالياتهم لذا اضطروا إلى رفع سعر ربطة الخبز.

في حين أكد الأهالي أنَّ الخبز عند نسبة كبيرة من المعتمدين ليس من النوعية الجيدة، ونتيجة لعدم تخصيص أماكن محددة في البقاليات تخضع لشروط التهوية ووضع الخبز فوق بعضه الآخر، فقد انخفضت جودة الخبز وبات من النوعية الرديئة.

وأوضح آخرون أنه بعد تطبيق "التوطين" حصل ازدحام عند المعتمدين، وفي كثير من الأحيان يقصد المواطن المعتمد في التوقيت المحدد فيجد أنه قد باع الكميات المخصصة له، مما يضطره لشراء الربطة من باعة أمام الأفران بسعر 1500 ليرة، ومعظم المعتمدين رفعوا سعر الربطة تحت ذريعة ارتفاع تكاليف نقل الخبز.

وبدوره قال رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز المعقالي، لصحيفة "الوطن" التابعة للنظام: إنَّه تم "ملاحظة موضوع ارتفاع سعر ربطة الخبز عند المعتمدين بعد تطبيق التوطين في دمشق وريفها"، لافتاً إلى أنَّه ليس هناك أي مبرر لرفع سعر ربطة الخبز عقب تطبيق التوطين.

وأرجع المعقالي سبب تفاوت إلى الأسعار إلى وزارة التموين التي  لم تراقب أسعار الخبز عند المعتمدين، مبيناً أن الرقابة التموينية على معتمدي الخبز عملية ضرورية وملحة، وشدد على ضرورة تكليف لجان الأحياء مراقبة عمل المعتمدين وتوزيع الخبز، مؤكداً ارتفاع أجور نقل الخبز التي يدفعها المعتمد عند نقل الخبز من المخبز إلى بقاليته.

وأشار إلى أنَّ جمعية حماية المستهلك، ستطرح على وزارة التموين موضوع إيصال الخبز للمعتمدين ومراقبة عملهم، مؤكداً أن عدد المعتمدين في دمشق وريفها لا يغطي الحاجة والدليل حصول ازدحام عند المعتمدين بعد تطبيق التوطين.

كما أفاد مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بدمشق، نائل اسمندر، لصحيفة "الوطن"، بأنَّ مخصصات مخابز دمشق شهدت انخفاضاً منذ بدء تطبيق الآلية الجديدة بنسبة 25 بالمئة، وتبرر الجهات الرسمية ذلك بـ "خصوصية شهر رمضان"، ما يعني أنه من غير الممكن تحديد الانخفاض الدقيق في الإنتاج إلى حين انتهاء الشهر الفضيل.

وكانت وزارة التجارة الداخلية أعلنت مطلع الشهر الجاري بدأ توطين المخابز في دمشق وريفها، وأوضحت أنّه على المواطن الذي صدرت بطاقته في ريف دمشق، إذا أراد شراء خبزه من المخبز مباشرةً، فيشتريه من مخابز الريف، ومن كانت بطاقته صادرةً من المدينة فيشتري من مخابز المدينة.

اقرأ أيضاً: