الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الغارديان: ابن سلمان مستاء من بايدن ويراهن على عودة ترامب

25 ابريل 2022، 03:19 م
ابن سلمان وترامب
ابن سلمان وترامب

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مستاء من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ويراهن على عودة سلفه دونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة في مقال لمحرر الشؤون العالمية فيها جوليان بورغر، أن "السعودية تعتمد على عودة دونالد ترامب إلى السلطة من خلال رفض مساعدة الولايات المتحدة في معاقبة روسيا على غزو أوكرانيا".

وأشارت إلى أن هذا الرهان بات جدياً بتمويل السعودية لصندوق استثمار جديد، يديره صهر الرئيس السابق جاريد كوشنر، حسبما نقل موقع "عربي21".

وباتت السعودية وفق الصحيفة، غير مقتنعة بالضمانات الأمريكية المقدمة إليها، وقالت: "في سعيها لإقناع الرياض بزيادة إنتاج النفط من أجل خفض الأسعار بنسبة تصل إلى 30 بالمئة، وبالتالي الحد من إيرادات الحكومة الروسية، تبحث إدارة بايدن عن طرق لطمأنة الحكومة السعودية بأنها ملتزمة لأمن المملكة".

وحول رهان الرياض على عودة ترامب، نقلت "الغارديان" عن المسؤول السابق في المخابرات الأمريكية، بروس ريدل، قوله إن "الأمر يتلخص في أن السعوديين اختاروا ترامب على بايدن، إنه ليس افتراضاً غير معقول. لقد منحهم ترامب كل ما يريدون: الدعم الكامل في اليمن، ودعماً في قضية مقتل جمال خاشقجي".

اقرأ أيضاً: أزمة المحروقات تشتد بمناطق النظام وطوابير الانتظار تعود مجدداً

ونوهت الصحيفة إلى التقارير التي تحدثت عن أن ابن سلمان رفض تلقي مكالمة من جو بايدن الشهر الماضي، ما يُظهر استياءه من القيود التي تفرضها الإدارة على مبيعات الأسلحة، والأنظمة الدفاعية التي تحول دون صد هجمات الحوثيين.

وحول حصول شركة "أفينيتي بارتنرز" المملوكة لكوشنر على مبلغ ملياري دولار من صندوق الاستثمارات السعودي، قالت "الغارديان"، إن ذلك تم بأمر ابن سلمان، الذي تجاهل تحذيرات اللجنة الاستشارية للصندوق، بسبب قلة خبرة الشركة.

وقال بروس ريدل عن رهان ابن سلمان على ترامب، "إنه ليس افتراضاً غير معقول. لقد منحهم ترامب كل ما يريدونه: دعماً كاملاً في اليمن، ودعم قتل جمال خاشقجي، وكل ما يريدونه من حيث الوصول إلى الولايات المتحدة".

وأضاف "لا أرى أن الأمر يتغير كثيراً. فالسعوديون اختاروا الذهاب مع بوتين ومستوى إنتاج النفط الذي يريدونه، والاقتصاد العالمي يتكيف مع ذلك".

شاهد إصداراتنا: