الجمعة 08 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

لبنان يبلغ الأمم المتحدة: غير قادرين على تحمّل ملف اللاجئين السوريين

30 ابريل 2022، 04:56 م
ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل - أرشيف
ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل - أرشيف

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، هيكتور حجار، السبت، تبليغ الأمم المتحدة عدم قدرة بلاده على تحمل ملف اللاجئين السوريين.

وقال في تصريحات عبر حسابه في تويتر": إنَّه اجتمع اليوم بممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، أياكي إيتو، لـ"تسليمه الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بحث موضوع النازحين السوريين".

وأضاف حجار: "أكدت خلال الاجتماع على أنَّ الدولة ملتزمة بمبدأ عدم الإعادة القسريّة للنازحين، ولكن الوضع لم يعد يُحتَمَل ولم تعد الدولة اللبنانية قادرة على تحمّل كلفة ضبط الأمن في مخيّمات النازحين والمناطق التي ينتشرون فيها، ولا أن تحمل وزر هذا الملفّ من أجل مصلحة دولٍ أخرى".

وتابع: "فلطالما تلقّى لبنان مساعدات أقل من الحاجات التي يُصَرّح عنها سنوياً على الرغم من أن 35% من السكان هم من النازحين واللاجئين. وبحسب التقارير، 82% من اللبنانيين يعانون من فقر متعدد الأبعاد. فخلال العام الماضي مثلاً تلقت الدولة اللبنانية مساعدات بقيمة 1.69 مليار $ من أصل ملياري $".

وزعم حجار، أنَّ لبنان تكبّد خسائر كبيرة على مدى سنوات، جرّاء "استفادة النازحين من دعم الدولة لسلعٍ أساسيّة كالدواء والخبز والمحروقات، بالإضافة إلى اكتظاظ السجون والأعباء المترتّبة عنه، ناهيك عن التفلّت الأمني ومنافسة اليد العاملة اللبنانية ومسؤوليّة ضبط الحدود لمكافحة الهجرة غير الشرعيّة". حسب قوله.

ويوم أمس الجمعة، أكد حجار في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزاري، أنَّ "اللجنة الوزارية التي تهتم بملف اللاجئين السوريين عقدت اجتماعاً، وبحثت في واقع الأمر الذي يعيشه مجلس الوزراء وكل الشعب اللبناني، فنحن في وضع جد دقيق، وصعب وخطير".

من جهته، وزير العمل مصطفى بيرم، صرّح في المؤتمر المشترك مع حجار، أنَّ "مسألة اللجوء لم تَعُدْ تُحتمل، ولم تَعُد الدولة اللبنانية قادرة على مقاربة هذا الملف، كما لم تَعُدْ قادرة على ضمانه بشكل كلي، أو أن تكون شرطياً لضبط هذا الملف من أجل مصلحة دول أخرى، فنحن لا نتلقى أي مساعدة في هذا المجال، ولبنان متروك وحده".

وفي خطاب عنصري، قال بيرم: "غير اللبناني يدخل إلى المستشفيات، فيما لم يعد بمقدور اللبناني أن يدخل إلى المستشفى، غيرنا يأخذ مساعدات للتعليم والإيجارات والتدفئة واللبناني لا يحصل على شيء فضلاً عن ارتفاع مستوى الجريمة".

وأضاف: "لم يَعُدْ لدينا مازوت للقوارب لمراقبة البحر"، مطالباً الأمم المتحدة بأن تتحمل مسؤوليتها، كما يتوجب على المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الإطار أيضاً".

وترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الاجتماع في السراي الحكومي، وضم وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، ووزير العدل هنري خوري، ووزير الدفاع الوطني موريس سليم، ووزير المهجرين عصام شرف الدين، ووزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، ووزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، ووزير العمل مصطفى بيرم والمستشار الدبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر، والمستشار زياد ميقاتي.

اقرأ أيضاً: