الأحد 22 مايو 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

ما الواجب على السوريين فعله بعد انتشار فيديو مجزرة حي التضامن؟

30 ابريل 2022، 10:42 م
مجزرة حي التضامن
مجزرة حي التضامن

طرح الباحث السوري، أحمد قربي، عدة واجبات على السوريين، بعد انتشار فيديو مجزرة حي التضامن الدمشقي، العائدة إلى عام 2013.

وقال "قربي" في منشور على فيسبوك: "بعيداً عن توصيف المشاهد التي باعتقادي تعجز قواميس أي لغة عن توصيفها، فإن السؤال الأهم كيف نحول المشاعر القاسية التي تنتابنا إلى قوة إيجابية، حتى لا نبقى في دائرة الشكوى والإدانة".

وأضاف: باعتقادي، ثمة أدوات كثيرة يمكن اللجوء إليها، سأذكر منها:

1- على مستوى الأسرة: هي فرصة جيدة لتذكير الجيل الصاعد من أبنائنا بأسباب الثورة، وبطبيعة هذا النظام المجرم السفاح الذي "كنا عايشين" في ظله.

2- على مستوى المجتمع: تخليد ذكرى شهداء هذه المجزرة سواء بالوقوف دقيقة صمت لأرواحهم والصلاة عليهم أو تسمية بعض الشوارع والأماكن العامة بأسمائهم.

3- على المستوى السياسي: أن تخصص القوى السياسية هذا الشهر بأكمله لإجراء حملة سياسية سواء على مستوى العلاقات أو السعي لنقل الملف للجمعية العامة للأمم المتحدة أو لعقد جلسة على مستوى مجلس الأمن على الأقل للتعريف بهذه الجريمة.

4- على المستوى الإعلامي: القيام بحملات حشد ومناصرة منسقة وبكل اللغات لمخاطبة الرأي العام الدولي، وإعادة تذكيره بجرائم هذا النظام، سواء في العالم الافتراضي أو الواقعي، مع التركيز على الربط بين مرتكب المجزرة وبشار الأسد، بحيث نكرس صورة ذهنية لدى الرأي العام تربط بينهما.

5- على المستوى الحقوقي: لاحظت أنه مع انتشار خبر المجزرة والفيديو كانت هنالك عشرات التعليقات لشهود عاصروا تلك الفترة خصوصاً من أبناء المنطقة كذكر أسماء الضحايا والمجرمين الذين ساهموا فيها، وأعتقد لو تخصص المنظمات الحقوقية آليات محلية بحيث يعلن عنها ويتم التوعية بها في الداخل وبلاد اللجوء، بحيث يكون لكل مجزرة قائمة بالشهود الذين يسردون ما لديهم وتوثق شهاداتهم، وبحيث يكون هنالك بناء قانوني احترافي لملفات توثق مثل هذه المجازر.

وختم: "قد يقول البعض إن الكثير مما هو مذكور هنا قد تم العمل عليه سابقاً وبدون نتائج ملموسة، فما الفائدة منه؟ أعتقد أننا كأصحاب حق وقضية -ولنا في القضية الفلسطينية مثالاً حياً- يجب أن نوظف كل حدث للنيل من هذه العصابة الإجرامية سياسياً وإعلامياً وحقوقياً وتوعوياً، فمعركتنا معها هي معركة مستمرة، والاستسلام فيها يعني إخضاع مزيد من الأجيال السورية من أبنائنا وأحفادنا لمثل هذا المصير الذي نعايشه، وقدر الله لنا الفرار منه".

اقرأ أيضاً:
قرارات جديدة حول حمل السلاح داخل مراكز المدن بريف حلب
تركيا تغلق أجواءها أمام الجنود الروس المتوجهين إلى سوريا
"آرام" ترصد انطباعات الشمال السوري عن إصلاحات الائتلاف
الكشف لأول مرة عن شبكة سجون "داعـ.ـش" في سوريا

شاهد إصداراتنا: