الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

السيول تتسبب بطوفان ودمار في مخيمات شرق حلب

30 ابريل 2022، 11:46 م
دمار جدران مخيم زوغرة شرق حلب 30 نيسان 2022- آرام
دمار جدران مخيم زوغرة شرق حلب 30 نيسان 2022- آرام

آرام – عائشة صبري

تسببت السيول الناتجة عن أمطار غزيرة شهدتها مدينتي جرابلس والباب شرق محافظة حلب شمالي سوريا، عصر اليوم السبت، بأضرار كبيرة في مخيمات زوغرة وجب الكوسا وليلوة، وعدد من القرى في المنطقة.

وأفاد مسؤول الخدمات ونائب مدير مخيم زوغرة، موسى المحمود، في تصريح خاص لشبكة "آرام" بأنَّ حوالي ستة بيوت تدمّرت جدرانها، وهناك بيت واحد سقطت كلّ الغرفة، موضحاً أنَّ المخيم مبني من جدران بلوك وسقف شادر.

وأشار المحمود، إلى أنَّ الصرف الصحي في المخيم لم يستطع تصريف المياه، لذلك دخلت المياه لداخل الخيم وطافت مقتنيات عدد من العائلات، مؤكداً أنَّه منذ نحو خمس سنوات لم تشهد المنطقة مثل غزارة الأمطار اليوم.

ونوّه المسؤول في المخيم الذي يقطنه 1950 عائلة (90% منهم مهجّرين من حمص)، إلى أنَّ فرق الدفاع المدني السوري قامت بفتح طريق للمياه وشفط المياه من الشوارع الغارقة، ولكن مع كميات المطر التي تتساقط منذ عصر اليوم، ما تزال الخيم غارقة رغم الاستجابة.

من جهتها، منظمة الدفاع المدني السوري، قالت في معرفاتها الرسمية: إنَّ أغلب المخيمات في منطقة جرابلس، تضررت نتيجة تشكّل السيول بعد أمطار غزيرة شهدتها المنطقة عصر اليوم، حيث غمرت منازل وخيام ومرافق عامة، وتعمل فرقنا على مساعدة المدنيين لتصريف المياه، وتأمين المناطق المتضررة.

ولفتت المنظمة إلى أنَّ فرقها تواصل عملها مع امتداد الهطولات المطرية مساء اليوم، إلى ريف حلب الشمالي، حيث استجابت لمنازل غمرتها المياه في مدينة أعزاز وطريق مخيم كفر جنة، مع استمرار العمل في مخيمات جرابلس والباب إضافة لإجلاء مدنيين دخلت المياه منازلهم في مدينة بزاعة، فيما أدت الرياح القوية لأضرار في مخيمات ريفي حلب الغربي وإدلب الشمالي.

ومساء أمس الجمعة 29 نيسان/أبريل، اقتلعت الرياح الشديدة التي هبّت على مناطق شمال غربي سوريا، عدداً من الخيام في المخيمات المنتشرة بمنطقة شويحة قرب مدينة الباب، وقامت فرق الدفاع المدني بمساعدة سكان المخيمات المتضررة بإعادة تثبيتها.

وسبق أن حذرت "الخوذ البيضاء" من رياح قوية على أغلب المناطق السورية مع هبات شديدة قد تتجاوز سرعتها في 70 كم/سا على المناطق الجنوبية والشرقية والبادية، مترافقة بعاصفة غبارية وارتفاع لدرجات الحرارة، من بعد ظهر اليوم السبت 30 نيسان وخلال الليلة القادمة وغداً الأحد.

ودعت المدنيين في المخيمات إلى ضرورة تثبيت الخيام بشكل جيّد والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه لحمايتهم وأطفالهم، وعدم إشعال النار في محيط الخيام، كما أكدت على أهمية تثبيت ألواح الطاقة الشمسية بشكل جيد وعدم الاقتراب من الأبنية التي تعرضت للقصف.

اقرأ أيضاً: