الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن مراحل "العودة الطوعية" للسوريين التي أعلن عنها أردوغان

05 مايو 2022، 03:48 م
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشفت وسائل إعلام تركية، الخميس، عن خطة تتكون من ثماني مراحل لإعادة مليون لاجئ سوري إلى الشمال السوري المحرر، وذلك ضمن مشروع "العودة الطوعية" التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخراً.

ونشرت صحيفة "Sabah" اليوم مراحل مشروع "العودة الطوعية" وسيكون قائماً على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً على مناطق أعزاز وجرابلس والباب (درع الفرات) وتل أبيض ورأس العين (نبع السلام) وفق النقاط التالية.

  1. ستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين، مثل: إسطنبول، أنقرة، قونيا، أضنة، وغازي عنتاب.
  2. العودة الطوعية ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي والأمني، وذلك بمشاركة المجالس المحلية الـ 13 لتلك المناطق في المشروع.
  3. إدارة الكوارث والطوارئ التركية "AFAD"، ستقوم وبالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH والهلال الأحمر التركي، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة والبنى التحتية.
  4. المشروع سيتضمن إنشاء مناطق تجارية مثل: المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق، مع توفير فرص عمل جديدة، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية في تلك المناطق.
  5. المشروع سيعتمد في جانب مهم منه على بناء المدارس والمستشفيات والمساجد.
  6. سيتزامن المشروع مع تقديم دورات مهنية لتعليم الحرف، وإنشاء ورشات مهنية، وتقديم قروض صغيرة لتمكين اللاجئين السوريين العائدين من العمل.
  7. البرامج التعليمية ستشغل حيزاً هاماً في المشروع، وكذلك برامج إعادة التأهيل والدعم النفسي.
  8. سيتم تقديم طلبات الدعم من جهات تمويل محلية أو أممية، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفي سياق متصل، قال موقع تلفزيون"a haber" التركي: إنَّه "تجري حالياً دراسات تفصيلية حول مشاريع بيوت الطوب التي تعمل عليها الحكومة التركية، بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات ذات الصلة من أجل العودة الطوعية لمليون مهاجر إلى بلدانهم".

وأضاف: إنّ "الأولوية ستُعطى للسوريين الذين يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، وذلك بعد إنشاء مدن آمنة ومستقرة في الشمال السوري".

وأشار الموقع إلى أنَّه في السابق، تم البدء بمشروع منزل فحم حجري من أجل توفير منازل لضحايا الحرب في مناطق آمنة، ثم تم توسيع الهدف، الذي تم تحديده بـ 50 ألفاً إلى 100 ألف، موضحاً أنَّه حتى الآن، تم إسكان السوريين في نحو 67 ألف منزل مصنوع من الطوب.

وقبل يومين، كشف الرئيس التركي، عن تحضير بلاده لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون لاجئ سوري إلى بلادهم، عبر رسالة مصورة في مراسم تسليم منازل مبنية من الطوب في ريف إدلب. مضيفاً: إنَّ "نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ إطلاق عملياتها في سوريا عام 2016".

وسبق أن تحدّث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن بدء بلاده بمشروع لإعادة السوريين إلى بلادهم في الفترة المقبلة بالاشتراك مع أربعة دول أخرى.

اقرأ أيضاً: