الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

كيف تأثر الملف السوري بعد دخول الحرب الروسية شهرها الثالث بأوكرانيا؟

06 مايو 2022، 11:19 ص
بوتين والأسد
بوتين والأسد

بدأت آثار الحرب الروسية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الثالث، تلقي بظلالها على التوازنات العسكرية والسياسية في سوريا، لا سيما وأن روسيا التي بدأت الحرب ليست روسيا الآن، بعد الاستنزاف العسكري والاقتصادي والسياسي على حد سواء.

وقال "المعهد الألماني للدراسات الأمنية والدولية" في تقرير، إن "سوريا شعرت على الفور بآثار الحرب في أوكرانيا، وقد أدى ذلك إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية المزرية في تلك البلاد، في وقت تراجع فيه الدعم الروسي لا سيما فيما يتعلق بالمشتقات النفطية.

وجاء في التقرير الذي نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” ملخصاً مترجما له: "يبدو أن الآثار المباشرة للحرب في أوكرانيا على التفاعلات الجيوسياسية في سوريا كانت محدودة حتى الآن. فقد فصلت القوى الخارجية الرئيسية، التي لها وجود عسكري على الأرض في سوريا، تعاونها عن التوترات بشأن أوكرانيا، فاتفاقات فك الاشتباك العسكري بين روسيا والولايات المتحدة، فضلاً عن روسيا وإسرائيل، لا تزال مستمرة".

ويرى تقرير المعهد أن عمليات الغزو الروسي لأوكرانيا "أثرت بشكل مباشر على القدرات المتاحة لروسيا للتدخل في سوريا. فضلاً عن ذلك، فقد بات بوسعنا أن نلحظ بالفعل تحولاً في أولويات السياسة الخارجية الروسية. وسيعتمد تأثير ذلك على المصالح المحددة لروسيا في الصراع السوري، على مدة ومسار الصراع في أوكرانيا وخارجها".

وحول تأثير الحرب في أوكرانيا على التدخل الروسي في سوريا، يضيف التقرير: "قد يكون للحرب في أوكرانيا تأثيراً أكبر على نشر روسيا لقوات مسلحة، فمن أجل سد الفجوات في الجبهة الأوكرانية، قد تجد روسيا أنه من المفيد إرسال شركات عسكرية خاصة و«متطوعين» من سوريا إلى أوكرانيا، ما قد يقوض القوة الضاربة التي تتمتع بها قوات النظام".

هل تأثرت سوريا بالحرب الروسية؟

ويؤثر الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل نحو شهرين ونصف على الشأن السوري على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

إذ ترتبط العديد من القضايا الدولية، التي فتحت في أوكرانيا بين القوى العالمية الكبرى والإقليمية، بالملف السوري بسبب علاقات هذه القوى ومصالحها، والتي تلعب دورا رئيسيا في المجال السوري، وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإسرائيل.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعلق على إطلاق نظام الأسد لمعتقلين من سجونه

ومع ذلك، فإن التصعيد بين القوتين العظمتين الذي أعقب الغزو الروسي لأوكرانيا لا يعكس استمرار هذا الإجماع بطريقة جيدة. إذ أعرب غير بيدرسن، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، عن قلقه من أن الصراع الروسي الأوكراني سيؤثر سلبا على حل القضية السورية.

وانسجاماً مع النقطة السابقة، يرى خبراء في الشأن السياسي الروسي، أن التسوية السورية أصبحت مسألة مؤجلة حالياً، بسبب عدم الاستقرار الذي كان يربط الروس بالغرب، وإذا أرادت روسيا في السابق تقديم تنازلات مقابل أشياء أخرى في بعض الملفات المثيرة للجدل، فقد تم تأجيل الأمر تماماً، نظراً للعداء الذي اندلع بين عشية وضحاها بين روسيا والغرب.

شاهد إصداراتنا: