الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

خطة ثلاثية تستهدف القوات الأمريكية في سوريا

07 مايو 2022، 06:14 م
القوات الأمريكية في سوريا - أرشيفية
القوات الأمريكية في سوريا - أرشيفية

تحدث منسق دراسات بلاد الشام لدى مركز "أورسام" لدراسات الشرق الأوسط في تركيا، أويتون أورهان، عن خطة ثلاثية تستهدف القوات الأمريكية في شمال شرقي سوريا.

 وقال أورهان إن المضايقات التي يقوم بها نظام الأسد، تجاه القوات الأمريكية في محافظة الحسكة، تهدف للضغط عليها من أجل إجبارها على الانسحاب من المنطقة.

وأضاف في تصريح لوكالة "الأناضول" أن القوات الأمريكية المتواجدة شرق نهر الفرات في الشمال السوري، انسحبت من الحدود التركية باتجاه الجنوب، وذلك قبيل عملية "نبع السلام" التركية.

وأوضح أن المنطقة الوحيدة التي لم تنسحب منها القوات الأمريكية على الحدود السورية التركية، هي تلك التابعة لمحافظة الحسكة والمحاذية للحدود السورية العراقية.

وتابع أن "المناطق السورية في محافظة الحسكة، تعد حساسة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، لكونها صلة الوصل بين سوريا والعراق".

وأكمل: "لا بد من السيطرة الأمريكية على هذه المناطق، من أجل مواصلة واشنطن إمداد تنظيم ي ب ك/بي كا كا الإرهابي بالدعم اللوجستي عبر قواعدها المنتشرة في العراق، ولهذا السبب لم تنسحب القوات الأمريكية من تلك المناطق في أكتوبر/ تشرين الأول 2019".

وشدد على أن نظام الأسد، وإيران وروسيا يهدفون للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إجبارها على سحب قواتها من المناطق المحاذية للحدود العراقية، مضيفاً: "وكما في العراق، نرى بأن إيران، تعمل من خلال الميليشيات الشيعية على الضغط على الولايات المتحدة من أجل إجبارها على سحب قواتها من المنطقة".

وأردف: "كذلك تعمل روسيا والنظام على تفعيل آليات الضغط على الولايات المتحدة من أجل سحب قواتها من المنطقة".

وفي الوقت نفسه استبعد الخبير التركي لجوء نظام الأسد وروسيا وإيران إلى استخدام آليات القوة من أجل إجبار القوات الأمريكية على الانسحاب من سوريا، متوقعاً أن يلجأ هؤلاء إلى استنزاف القوات الأمريكية على المدى الطويل بدلاً من استخدام القوة ضدها.

ويمكن أن يقوم نظام الأسد بتحريض السكان المحليين المقربين منه، ضد القوات الأمريكية، حيث يقومون برمي الحجارة على مدرعات الدوريات الأمريكية بين الحين والآخر، فيما تتجنب القوات الأمريكية الدخول في مواجهات مع السكان المحليين، لما قد ينجم عن ذلك من نتائج وخيمة لا يمكن تفاديها لاحقاً.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت تزايداً في المضايقات التي يقوم بها عناصر نظام الأسد بالتعاون مع الميليشيات الأجنبية المدعومة إيرانياً، ضد القوات الأمريكية في محافظة الحسكة.

اقرأ أيضاً:
وزارة العدل في نظام الأسد تصدر بياناً حول انتظار السكان للمعتقلين
اقتتال بين ميليشيات روسيا وإيران في تدمر شرق حمص
صويلو: 85 مليون تركي يساهمون ببناء منازل الطوب في إدلب
مقتل 463 إعلامياً في سوريا.. تقرير يوثّق ضحايا "حراس الحقيقة"

شاهد إصداراتنا: