الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

هل روسيا راضية على زيارة بشار الأسد لإيران في هذا التوقيت؟

10 مايو 2022، 10:20 ص
ستقبال إيران لبشار الأسد
ستقبال إيران لبشار الأسد

سلط مركز "جسور" للدراسات في تقرير له الضوء على زيارة رأس النظام بشار الأسد الأخيرة إلى إيران، والتي تعتبر الثانية له من اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وقال المركز، إن الزيارة السريعة وغير المعلنة حظيت بزخم سياسي وإعلامي واضح من قِبل الطرفين، إلى درجة اعتبارها كبداية لـ"صفحة جديدة في العلاقات الإستراتيجية بين البلدين"، ووصفها بـ "زيارة العمل الحافلة سياسياًّ واقتصاديّاً".

وحول توقيت الزيارة، أوضح المركز أنها تأتي في ظل انشغال روسيا في الصراع مع أوكرانيا، مما يتيح الفرصة لإيران من أجل التأكيد على نفوذها في سوريا، واتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز ارتباط النظام بها.

ورجح أن تكون إيران أكثر حرصاً على فرض مزيد من الهيمنة على قطاعات الدولة في سوريا، اقتصاديّاً وعسكريّاً وأمنيّاً؛ وهذا ما يُفسّر توقيع الطرفين مرحلة جديدة من الخط الائتماني لتزويد النظام بموادّ الطاقة والموادّ الأساسية الأخرى لسدّ النقص الحاصل في مناطق سيطرته.

ومن المتوقع، وفق التقرير، أن تُقدّم البنوك الإيرانية المزيد من التسهيلات للنظام من أجل الحصول على قروض جديدة وضمان وصول شحنات جديدة من المحروقات بعد تراجع كمياتها منذ مطلع عام 2022.

وسبق وصول بشار الأسد إلى طهران، إنشاء الميليشيات التابعة لإيران مواقع عسكرية جديدة لها جنوب ووسط سوريا، خلال الفترة الممتدة بين منتصف نيسان/ إبريل ومطلع أيار/ مايو 2022، والتي تركزت في ريف الرقة وريفَيْ درعا والسويداء.

وقال مركز "جسور" في تقريره، إن النظام يبحث عن هوامش جديدة تُوفّرها له إيران، بما يتيح له الحصول على دعم عسكري وأمني واقتصادي؛ لاستكمال العمليات القتالية، ومحاولة السيطرة على المزيد من المناطق شمال وشرق البلاد.

اقرأ أيضاً: أسعار صرف الليرة التركية والسورية أمام الدولار الأمريكي 10/5/2022

ولفت إلى أنه هناك حرص واضح من قِبل إيران على استعراض نفوذها في سوريا قبيل انعقاد جولة جديدة من المباحثات النووية، فيما يعتزم وزير الخارجية حسين عبد اللهيان، لقاء وزراء خارجية الدول المتمسكة بالاتفاق خلال زيارته إلى نيويورك في 9 أيار/ مايو 2022.

وخلص التقرير إلى أنه رغم عدم القدرة على الجزم بوجود تنسيق بين روسيا وإيران حول زيارة الأسد إلى طهران، إلّا أنّ ذلك لا يعني بالضرورة رفض أو استياء أو عدم رغبة روسيا بهذه التحركات، بل من المحتمل أنّها راضية ضمنيّاً عن الزيارة، التي تُظهر تراجُع التزام روسيا بضبط أنشطة إيران في سوريا.

ويأتي ذلك من أجل توجيه رسائل للفاعلين الدوليين وعلى رأسهم "إسرائيل"، في ظل التوتر الواضح بين موسكو وتل أبيب، وانخفاض التنسيق بين الجانبين في سوريا، على خلفيّة الموقف الذي اتخذته "إسرائيل" تجاه الصراع في أوكرانيا، وفقاً للتقرير.

شاهد إصداراتنا: