الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ما قصة الإحصاء المشبوه الذي تجريه "قسد" بمناطق سيطرتها في سوريا؟

24 مايو 2022، 12:08 م
عناصر من قسد.
عناصر من قسد.

أفادت تقارير إعلامية، بأن ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بدأت بجمع معلومات مفصلة عن السكان في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا تحت مسمى "الإحصاء السكاني".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر محلية، أن "عناصر قسد يتجولون في مدينة الحسكة وريفها ويجرون لقاءات مع العائلات".

وأضاف المصادر، أن هؤلاء، يجمعون معلومات مفصلة عن الدين والعرق وأماكن الولادة وعناوين الإقامة، وما إذا كانوا نازحين أو من سكان المنطقة الأصليين، والمستوى التعليمي والوضع الصحي والحالة الاقتصادية والمهنة، كما يسألون عن الأقارب خارج سوريا.

ومن المتوقع أن تمتد عملية جمع المعلومات لتشمل محافظات الرقة ودير الزور ومدن منبج وعين العرب (كوباني) وبقية المناطق الخاضعة لسيطرة "ٌقسد"شمال شرقي سوريا.

ونقلت الوكالة عن ناشطين ومواطنين وسياسيين، أن غاية "قسد" من هذا الإجراء هو الترويج لما يسمى "العقد الاجتماعي" في مناطق سيطرتها، وهو جزء نحو الفيدرالية التي يطمح إليها لكسب اعتراف دولي.

وتسعى "قسد" من خلال الإحصاء، إلى إظهار أنها تأخذ بالاعتبار المكون العربي الذي يشكل الغالبية في مناطق سيطرتها، وبذلك منح المشروعية لانتخابات تتم تحت رعايتها.

واعتبر رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين عبد العزيز تمو، أن "من أحد أهداف قسد من عملية العد والإحصاء هو حصر أملاك معارضيها ووضع اليد عليها ومصادرتها".

وأوضح تمو أن قسد تسعى إلى تضخيم عدد السكان في مناطق سيطرتها من أجل الحصول على كمية أكبر من المساعدات الدولية المخصصة لسوريا.

من جانبه، شدد إسماعيل رشيد العضو في المجلس الوطني الكردي السوري المعارض، أن الإحصاء السكاني الذي تجريه قسد "عمل غير مشروع تنفذه جهة غير مشروعة".

وقال رشيد في تصريح للأناضول: "من غير المقبول وغير المنطقي إجراء ما يسمى الإحصاء في وضع يكون فيه قسم كبير من سكان البلاد نازحين".

وأعرب عن قلقه من أن "تقوم قسد مستفيدةً من البيانات التي تحصل عليها من خلال عملية الإحصاء بحجز أموال معارضيها وممتلكاتهم".

اقرأ أيضاً: الجيش الأردني يتهم نظام الأسد وإيران باستهداف أمن المملكة

وكان رئيس وزراء الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، اعتبر أمس الاثنين "الإحصاء الشكلي" الذي تجريه "قسد" غير قانوني، ويحمل أهدافاً انفصالية"، معرباً عن "معارضة الحكومة المؤقتة ورفضها هذا الإجراء".

يُذكر أن الكثافة السكانية تعتبر من المعايير الدولية المهمة في التخطيط لتوزيع المساعدات الدولية داخل الأراضي السورية.

شاهد إصداراتنا: