الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الفيلق الثالث يوجه اتهامات لـ "حسن صوفان".. ما مضمونها؟

27 مايو 2022، 08:53 م
حسن صوفان
حسن صوفان

اتهم الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني السوري، القائد السابق لحركة أحرار الشام حسن صوفان، بتحريض مجموعات من الفيلق تنشط في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، على الانشقاق.

وتحدث الفيلق عن أزمة وقعت بينه، وبين القطاع الشرقي في حركة أحرار الشام، والذي اندمج ضمن الفيلق في عام 2017، مشيراً إلى وجود مطالب لدى بعضهم فعلّقوا تنفيذ المهام الموكلة إليهم حتى تتحقق مطالبهم.

وأضاف: "مع استمرار تعنت البعض في حلحلة الإشكال تم تفويض لجنة من القيادة تفويضاً كاملاً لبحث المطالب وحل الأمور، وقد بذل الإخوة في اللجنة قصارى جهدهم للحل إلا أن جهودهم قوبلت بالتهرب، و من ثم تدخل علماء من حملة ارم بسهم، وهم علماء تشهد لهم الساحة بالخيرية والإنصاف فتم تفويضهم أيضاً من القيادة تفويضاً تاماً، لنتفاجأ أيضاً أن مبادرتهم قوبلت بالتنصل والرفض، فعلمنا يقيناً أن هذا الرفض مقترن بتجهيز سري للانشقاق عن الفيلق الثالث".

وأشار إلى أن "الأمر تم بإشراف وتنسيق المدعو "حسن صوفان" الذي أقنعهم به دون أي سابق تواصل منه مع الفيلق الثالث، ولقطع الطريق على هذا الانشقاق أصدرت قيادة الفيلق الثالث قرار عزل الفريق الانشقاقي (أبو حيدر مسكنة - أبو عدي البوغاز) وقد قوبل هذا العزل بتصدًّ عسكري للقرار ورفضه، ثم أعلنوا رسمياً انشقاقهم وطلبوا تدخل اللجنة الوطنية للإصلاح للنظر في القضية". 

وأردف: "نتيجة لذلك وتغليباً للمصلحة العامة فوضنا اللجنة الوطنية التي استمرت بعملها وبحثها وسماعها للأطراف قرابة شهرين، وانتهت إلى قرار واضح يفصل بين حقوق الطرفين، لنتفاجأ بتصعيد وتهديد من "حسن صوفان" وفريقه من قبيل أن القرار ظالم وجائر وغير مقبول لديهم".

وختم: "إننا في الفيلق الثالث ومع خضوعنا الكامل لقرار اللجنة الوطنية للإصلاح أياً كان مضمونه (لأن المسلمين عند شروطهم) والخضوع لحكم الشرع واجب على كل مسلم، نطالب إخواننا بتطبيق قرار اللجنة بسلاسة لأنهم هم أصلاً من طالب بتدخلها، أو العودة لصفوف الفيلق الثالث".

يذكر أن اشتباكات اندلعت بين الفيلق الثالث وأحرار الشام القطاع الشرقي في مدينة الباب بريف حلب الشرقي مطلع شهر نيسان/أبريل الماضي ما أدى لوقوع عدة قتلى، وذلك بسبب محاولة القطاع الانشقاق عن الفيلق.

شاهد إصداراتنا: