الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ما القرار الذي سيتخذه بايدن إذا استخدم بوتين السلاح النووي بأوكرانيا؟ 

14 يونيو 2022، 01:35 م
بوتين
بوتين

تسمح العقيدة العسكرية الروسية باستخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة، لكن السؤال المقلق الذي يحتاج لإجابة هو ما الذي سيفعله الرئيس الأميركي تجاه موسكو إذا ضغط بوتين على زر السلاح النووي ضد أوكرانيا.

بدورها، نقلت شبكة "NBC News" عن خبراء أن هذا الاحتمال مستبعد. وقال عدد من الخبراء والمسؤولين الحكوميين السابقين والحاليين للشبكة، إنه لا يوجد "كتاب قواعد" يحكم استجابة الولايات المتحدة للأمر.

كما أنه يوجد "مستوى منخفض" من الاتفاق داخل الإدارة بشأن الطريقة التي يجب أن ترد فيها الولايات المتحدة على احتمال قيام الكرملين بـ"طمس مدينة أوكرانية وقتل عشرات الآلاف وإرسال سحابة من الغبار النووي الذي سيحلق فوق دول حلف شمال الأطلسي في أوروبا الغربية".

وقال مسؤولو المخابرات الأميركية إنهم لم يروا أي علامات على أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يستعد لاستخدام ما يسمى بالأسلحة النووية في ساحة المعركة.

لكن عدة نسخ من العقيدة العسكرية الروسية نشرت منذ عام 2000 تصورت أول استخدام للأسلحة النووية رداً على تهديد تقليدي في حرب إقليمية.

وقال خبراء عسكريون إن أصغر الرؤوس الحربية الروسية لديها أضعاف القوة التفجيرية للقنابل التي ألقيت على هيروشيما وناغازاكي.

ومع استمرار الولايات المتحدة في إرسال أسلحة أكثر تطوراً من أي وقت مضى مصممة لمساعدة أوكرانيا على تدمير القوات الروسية الغازية، أخبر المسؤولون الأميركيون NBC News أن إدارة بايدن كانت تفكر منذ أشهر في ما لا يمكن تصوره حول ما يمكن أن يفعله بوتين - وسيناريوهات الحرب التي تتصور روسيا تستخدم قنبلة ذرية على أوكرانيا.

ورأت الشبكة أن الرد الأميركي "سيعتمد بشكل كبير على كيفية استخدام الروس" لسلاح نووي، كما قال أحد المسؤولين الأميركيين الذين يطلعون بانتظام على مداولات الحكومة الأميركية.

وبحسب الشبكة فإن الخيارات الأميركية تمتد بين زيادة العقوبات، وتسليح الأوكرانيين، مع بناء تحالف دولي ضد روسيا يعزل البلاد تماما إلى شن هجوم عسكري تقليدي على القوات الروسية في أوكرانيا أو روسيا، أو الرد بهجوم نووي.

وإذا لم تضرب روسيا إحدى دول حلف شمال الأطلسي، فلن يكون على الولايات المتحدة أي التزام بالرد.

وقال بعض المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين لشبكة إن بي سي نيوز إنهم يعتقدون أنه من غير المرجح أن ترد الولايات المتحدة عسكريا بعد استخدام روسي واحد لما يسمى بالسلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا.

وقال آخرون إنه سيتعين على بايدن إطلاق العنان لبعض القوة التقليدية، وربما مهاجمة القوات الروسية في أوكرانيا أو الوحدة العسكرية الروسية التي أطلقت السلاح النووي، وهو خيار قد يكون له تداعيات خطيرة، لأن القادة العسكريين الروس قد يقتلون نتيجة الهجوم وقد ترد موسكو.

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" تحث مستوطنيها على مغادرة تركيا بأسرع وقت

وتقول الشبكة إنه في ظل هذا التفكير، لن يرغب بايدن في المخاطرة بالتصعيد إلى حرب نووية واسعة النطاق تؤدي إلى تدمير المدن الأميركية.

وقد لا يضطر إلى ذلك، لأنه إذا تحول بوتين إلى السلاح النووي، يعتقد الخبراء أن معظم الدول الأخرى في العالم، بما في ذلك العديد من الدول المحايدة في الصراع الحالي، ستنقلب بسرعة ضد روسيا وتعزلها.

ووضع بوتين القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى بعد فترة وجيزة من بدء غزوه لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، وحذر من أنه "لا ينبغي لأحد أن يشك في أن هجوماً مباشراً على بلدنا سيؤدي إلى الدمار والعواقب الوخيمة لأي معتد محتمل".

شاهد إصداراتنا: